البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

300 مليون دولار من البنك الدولى لاستكمال خدمات الصرف الصحى فى مصر

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة ارشيفية

أعلن البنك الدولى، الموافقة على قرض بقيمة 300 مليون دولار، لتكملة "برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالريف"، فى إطار دعم توسيع جهود الحكومة لزيادة توفير خدمات الصرف الصحى وتحسينها فى المناطق الريفية فى أفقر محافظات مصر.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، التى تمثل أيضا مصر فى مجلس محافظى البنك الدولى، في بيان اليوم السبت، إن ضمان أن يتاح لكل مصرى الحصول على خدمات صرف صحى جيدة أولوية وطنية وتتيح شراكتنا مع البنك الدولى من خلال هذا البرنامج دعماً حيوياً لبلوغ هذا الهدف.

من جانبها، قالت سامية مصدق، القائمة بأعمال المدير الإقليمى لمصر واليمن وجيبوتى فى البنك الدولى، فى بيان صحفى اليوم السبت، "إن ضمان أن تكافؤ فرص حصول الجميع على الخدمات الأساسية، ضرورى لتحقيق نمو شامل ومشاركة ثمار الرخاء، ويصدق هذا على وجه الخصوص على الخدمات التى تُؤثِّر فى صحة السكان ورفاهتهم، وهو ما أدركت مصر أهميته بإطلاق مشروعها الطموح.

وأضافت أن البنك الدولي يدعم هذه الجهود، إيمانا بأن الاستثمار فى رأس المال البشري، أى فى صحة الناس وتعليمهم، هو أهم استثمار على الأجل الأطول يمكن لأى بلد القيام به.

وبدأ "برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالريف" فى 2015، بتمويل قيمته 550 مليون دولار، دعما للبرنامج القومى الذى تبنته الحكومة المصرية للصرف الصحى فى القرى لتوفير خدمات صرف صحى جيدة لنحو 50 مليون مواطن مصرى من سكان الريف.

ويركَّز البرنامج على أولوية توصيل خدمات الصرف الصحى المُحسَّنة إلى الأسر القريبة من الترع والقنوات المائية المهمة، وتحقيق لامركزية خدمات الصرف الصحى من أجل تحسين جودتها عن طريق زيادة مستوى المساءلة عنها أمام المواطنين.

ودعم البرنامج حتى الآن تطبيق نظام منح قائم على ربط التمويل بنتائج الأداء لشركات مياه الشرب والصرف الصحى المحلية، وحقَّق تقدماً ملموساً نحو بلوغ الهدف الأولى لتوصيل خدمات الصرف الصحى إلى 167 ألف أسرة ريفية أى ما يعادل 833 ألف مواطن.

ويهدف التمويل الإضافى إلى توسيع نطاق البرنامج بالبناء على ما تحقَّق من زخم فى السعى نحو تحقيق لامركزية خدمات الصرف الصحي، وزيادة العدد المستهدف للمنتفعين إلى أكثر من الضعفين ليصل إلى 345 ألف أسرة أو نحو مليون و710 آلاف مواطن، ويشارك البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية فى تمويل البرنامج المُوسَّع بمبلغ 300 مليون دولار.

وقال أسامة حمد كبير الخبراء بشؤون المياه والصرف الصحى بالبنك الدولى ورئيس فريق عمل البرنامج: "يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات المؤسسات التابعة للقطاع فى تقديم الخدمات، مستكملا: "وستساعد هذه العملية فى تخفيف الأعباء الصحية والاقتصادية التى يتكبدها المواطنون بسبب المياه الملوَّثة، ليس هذا فحسب، لكنها ستضمن أيضا استدامة القطاع، وتكفل حصول المواطنين بلا انقطاع على خدمة عامة أساسية."

وتتضمن محفظة استثمارات البنك الدولى حاليا 16 مشروعا مجموع ارتباطاتها 6,69 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك