البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء يستعرض تطور العمل بمحطة توليد جبل عتاقة المائية

محمد شاكر وزير الكهرباء-
محمد شاكر وزير الكهرباء- ارشيفية

اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء، تطور العمل فى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها، ومن بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، الذى يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية..

وقال المهندس محمد عبدالقادر، الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية، إنه تم  خلال زیارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للصین، فى أوائل الشهر الجاري، بتوقیع العقد المشروط مع الجانب الصینى، مضيفًا أن هيئة المحطات المائية تمكنت من الحصول على الموافقة البیئیة النهائية لإقامة المشروع، وتم التعاقد مع المعهد القومى للبحوث الفلكیة والجیوفیزیقیة لتقدیم الدراسات والبیانات المطلوبة للمشروع، وتم تطهير الموقع من الالغام ومخلفات الحروب، وجارى القیام بالاختبارات المطلوبة لأبحاث التربة.

وأشار إلى أنه يجرى حالیا إعداد العقود النهائية لتنفیذ المشروع بمعرفة الاستشارى تمهيداً لبدء مفاوضات ما قبل التعاقد للانتهاء من التعاقد مع الشركة الصینیة.

ويساهم المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

وأضاف "عبد القادر" أنه بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى "KFW" يتم حالياً التنسيق للإعداد لإجراء الدراسات الأولية لاقامة مشروعين للضخ والتخزين بموقعى الأقصر وأرمنت.

واستعرض الاجتماع أيضاً تطور العمل في مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية بقدرة 32 ميجاوات التى تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل، وأوضح أنه تم افتتاح المشروع فى أغسطس الماضى، وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات قدرة كل منها 8 ميجاوات، وجارى حالياً تنفیذ اختبارات الكفاءة النهائية للوحدات ،

وحول المشروعات الصغيرة التى تقوم بها الهيئة قال "عبد القادر"، أنه يجري إعداد الدراسات للإستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، وذلك لتركيب وحدات صغيرة لتعظيم الاستفادة من كل المجارى المائية بمصر.

وتحقق المحطات المائية كفاءة تشغيلية عالية، مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلاً عن الاعتبارات البيئية الجيدة، ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنوياً من المحطات المائية القائمة حوالى 13 مليار كيلووات ساعة تحقق وفراً فى استهلاك الوقود يعادل حوالى 3 مليون طن بترول مكافئ سـنوياً تحد من انبعاث حوالى 7,2 مليون طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، لتسهم فى الحفاظ على البيئة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك