البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«العربى الإفريقى» يتوسع فى تمويل مشروعات الطاقة الشمسية

حسن عبد الله الرئيس
حسن عبد الله الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى الدولى

قام البنك العربى الإفريقى الدولى، بتمويل عدداً من مشروعات الطاقة المتجددة ومجال توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى مصر، ضمن المرحلة الأولى والثانية من مشروعات برنامج تعريفة التغذية «Feed –in Tariff Program». 

وساهم «العربى الإفريقى» فى تمويل عدد من أكبر مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمصر والشرق الأوسط بمنطقة بنبان فى مدينة أسوان، والذى يُعد من أكبر مجمعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم بقدرة مستهدفة تصل إلى 1,8 جيجاوات، بما يساهم فى زيادة حصة إنتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر. 

ونجح البنك بالتعاون مع بنكBayerische» Landesbank» الألمانى فى منح حزم تمويلية سواء بالتمويل المباشر وغير المباشر، لشركة «إنفينيتى 50» للطاقة المتجددة بغرض تمويل إنشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات فى بنبان، والذى تم تطويره وتنفيذه من قبل شركة إنفينيتى للطاقة الشمسية بالاشتراك مع «ibvogt GmbH» إحدى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الطاقة المتجددة. 

ووافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على المشروع ضمن المرحلة الأولى من برنامج تعريفة التغذية، والذى يعد أول محطة يتم ربطها فى بنبان بعد اتصالها بالشبكة المحلية فى ديسمبر 2017. 

ويعد «العربى الإفريقى» المرتب الرئيسى للتمويل الممنوح لمجموعة شركات سكاتك سولار «Scatec Solar Group» لإنشاء 6 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان فى مدينة أسوان، بقدرة 400 ميجاوات «تيار مباشر400 MW». 

وستقوم الـ6 محطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة للحكومة المصرية من خلال عقود شراء تمتد لمدة 25 عامًا. 

وقال حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربى الافريقى الدولى أن "العربى الافريقى" من أكبر بنوك الاستثمار في مصر و المنطقة و وجوده الإقليمي  يدعم الاستثمارات المباشرة الى مصر .

وقال محمود السقا، رئيس قطاع بنوك الاستثمار، وتمويل الشركات بالبنك العربى الإفريقى الدولى، فى – بيان -، إن البنك حقق نجاحات فى دعم مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، الأمر الذى سيساعد فى تحقيق النسب التى تستهدفها الدولة لتوليد الطاقة النظيفة». 

وأضافت الدكتورة أمانى سمير، نائب مدير عام قطاع بنوك الاستثمار، وتمويل الشركات بالبنك العربى الإفريقى الدولى، أن رؤية البنك تستند إلى تفعيل دوره كأحد البنوك المتخصصة فى مجال تمويل مشروعات الطاقة النظيفة بأنواعها، بالإضافة إلى دوره فى تفعيل التمويل المستدام والتمويل الأخضر من خلال استهداف المشروعات الصديقة للبيئة. 

من جهته قال احمس ربيع، مدير عام قطاع بنوك الاستثمار، وتمويل الشركات بالبنك العربى الإفريقى الدولى، إن نجاح المشاريع التى تم تمويلها وترتيبها من خلال البنك نتيجة لتظافر جهود كافة الأطراف والجهات المعنية على مدار الفترة الماضية، وتفعيل قضايا الاستدامة. 

وقام «العربى الإفريقى» بدور المرتب الرئيسى ومتعهد التغطية، ومدير الاكتتاب لقرض «الهيئة المصرية العامة للبترول» لتأمين تغطية 13,5 مليار جنيه مصرى - 745,8 مليون دولار- لتمويل مشروعات الهيئة. 

وتهدف مصر إلى توليد %20 من الطاقة من خلال المصادر المتجددة بحلول عام 2022، بمعدل %12 من الرياح، و%5,8 من الطاقة الكهرومائية، و%2,2 من الطاقة الشمسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك