البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

3 شركات تتنافس على الأعمال الاستشارية لمحطة الزعفرانة الشمسية

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

اعتمدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة القائمة المختصرة لاستشارى محطة الطاقة الشمسية، بقدرة 50 ميجاوات فى الزعفرانة. 

وقالت مصادر بالهيئة، إن القائمة المخترة تضم شركات "دى إن فى جى إل DNVGL"، و"لاماير"، وتحالف فيشتنر -نورينسا "ERCC"، وستتقدم كل شركة بعرضها المالى لتنفيذ الأعمال الاستشارية للمشروع خلال 3 أسابيع. 

وكانت شركة "دى إن فى جى إل" الأقرب للفوز بالمناقصة فى وقت سابق، إلا أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أعادت النظر فى المناقصة مرة أخرى لاختيار أفضل عرض فنى ومالى. 

وتنفذ محطة الزعفرانة الشمسية بنظام التصميم والإنشاء والتشغيل، وتتولى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المفاوضات مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لبيع القدرات المنتجة من المحطة. 

ويمول المشروع بنك التعمير الألمانى "KFW" بقيمة 50 مليون يورو، بحسب ما قالت مصادر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة. 

وأضافت المصادر، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ستنتهى من فحص عروض سابقة الخبرة المقدمة من 18 شركة لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطة الزعفرانة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات الشهر المقبل. 

وأوضحت المصادر، أن الشركات المتقدمة بعروضها تضم "نارى" و"تى سى كى" و"تشاينا باور" و"كومبليت إنيرجى" و"تيبيا"و"سى أم سى" و"فولتاليا" و"بى إليكتريك" و"ستيرلنج وولسون" و"بروجر". 

وستعلن اللجنة المشكلة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن قائمة مختصرة من الشركات المتقدمة الشهر المقبل، على أن تبدأ فى تلقى العروض الفنية والمالية فى مظروف واحد خلال شهر أكتوبر القادم، وتابعت "نعمل بالتوازى على اختيار استشارى المشروع والشركة التى ستنشئ المحطة". 

وذكرت المصادر، أن سعر بيع القدرات المنتجة من مشروع الزعفرانة، لن يكون مساويًا للسعر الذى تشترى بها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من المحطات الأخرى التابعة للهيئة، ولكن يجرى التفاوض بسعر يقارب الأسعار المتداولة حاليًا. 

وتستهدف وزارة الكهرباء إنتاج %20 من الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى القدرات المنتجة على الشبكة القومية للكهرباء حتى عام 2022، وتسعى لفتح المجال أمام القطاع الخاص والشركات العربية والعالمية للاستثمار فى المشروعات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك