البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

فتحى السباعى: إعادة هيكلة واسعة لقطاع التجزئة وخطة لزيادة شبكة الفروع إلى 90 فرعاً

فتحى السباعى رئيس
فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان

- مليار جنيه حجم مساهمات البنك فى الشركات التابعة
- ودائع البنك تتراوح ما بين 30 و35 مليار جنيه..و12 مليار جنيه قروض
- التعمير للتأجير التمويلى حصلت على قرض بـ 400 مليون جنيه
- اتاحة الموبيل بانكنج قبل نهاية العام
- ندرس تأسيس فرعاً فى العاصمة الإدارية الجديدة

يسعى بنك التعمير والإسكان، لتعظيم العائد من الاستثمارات التى يساهم فيها فى عدد من الشركات التابعة والتى تبلغ قيمتها الدفترية مليار جنيه، وذلك عبر التخارج من بعضها للدخول فى استثمارات آخرى، كما يسعى البنك للتوسع بشكل كبير فى المشاركة فى القروض المشتركة الذى يتم ترتيبها فى السوق المصرية.

وكشف فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان فى حوار مع «المصدر» على هامش الحفل الذى نظمه البنك لتكريم أوائل الثانوية العامة للمكفوفين والثانوية الفنية أواخر الأسبوع الماضى أن «التعمير والإسكان» يخطط للحصول على أعلى عائد ممكن من هذه الاستثمارات للمساهمة فى تحقيق صافى ربح مستهدف يصل إلى 1,5 مليار جنيه.

ونوه إلى أن محفظة قروض البنك تبلغ حاليًا نحو 12 مليار جنيه، فى حين تتراوح الودائع ما بين 30 إلى 35 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن معدل توظيف الودائع يصل إلى %48. 

وأظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان، خلال الربع الأول من 2018، تحقيق زيادة فى صافى الربح بنسبة 13,3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، حيث حقق صافى أرباح بقيمة 630,9 مليون جنيه مقابل 556,8 مليون جنيه فى نفس الفترة من 2017.

وارتفعت أرصدة القروض والتسهيلات التى يقدمها البنك للعملاء إلى نحو 12 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى، مقابل 11,4 مليار جنيه بنهاية 2017، بنسبة زيادة %4,8، بينما تراجعت ودائع العملاء لدى البنك إلى 36,7 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى مقابل 40,6 مليار جنيه بنهاية 2017، بنسبة انخفاض %9,6.

وقال»السباعى» إن النسبة الأكبر من المحفظة يستحوذ عليها شركات المقاولات، نظرًا لطبيعة عمل «التعمير والإسكان»، منوهًا إلى أن 4 آلاف شركة مقاولات أغلقت أبوابها بعد ثورة يناير 2011، ولكن الأمور عادت إلى طبيعتها مرة آخرى داخل هذا القطاع. 

وذكر أن «التعميروالإسكان» يركز بشكل كبير على مبادرة التمويل العقارى التى يتصدر قائمة تمويلاتها بين البنوك، حيث تم ضخ أكثر من 4 مليار جنيه بالمبادرة، ويدرس فى الوقت الحالى منح تمويلات جديدة، لافتًا إلى أن قروض التمويل العقارى وفرت آلالاف من الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل. 

وقال إن البنك سيركز على مشروع دار مصر لضخ التمويلات لعملائه بجانب شريحة محدودى الدخل، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان تعكف حاليًا، على إدخال بعض التعديلات على هذا المشروع الضخم. 

وكان البنك المركزى قد أطلق مبادرة لدعم التمويل العقارى، رصد لها 20 مليار جنيه، نصت على منح تمويلات بفائدة 7 و%8 لمحدودى ومتوسطى الدخل، وسمح فى فبراير الماضى، بتمويل الدخل الأقل من 1400 جنيه بفائدة متناقصة %5 سنوياً، كما أتاح شريحة متوسط الدخل المميَّز، بعائد سنوى متناقص أقل دعمًا من الفئات الأخرى، يبلغ %10,5، بشرط ألا يزيد الحد الأقصى للدخل الشهرى عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألف للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه، وسمح للشركات بالمشاركة فى مارس 2017.

وأوضح السباعى أن «التعميروالإسكان» شارك فى مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولديه محفظة تبلغ 2 مليار جنيه فى هذا القطاع جزء منها داخل المبادرة والآخر خارجها، لافتًا إلى أن نسبة هذه المشروعات من المحفظة تبلغ حاليا %12. 

وأكد»السباعى» أن البنك يمول قطاع التمويل متناهى الصغر بشكل غير مباشر عبر الشركات والجمعيات التى تعمل فى هذا النشاط، مثل شركات «ريفى» «وتنمية» و«تساهيل» بالإضافة إلى عدد كبير من الجمعيات الآخرى. 

وكشف عن إعادة هيكلة واسعة لقطاع التجزئة المصرفية فى البنك خلال الوقت الحالى، لمنافسة البنوك العاملة فى المجال، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح منتجات جديدة بالإضافة إلى إتاحة خدمات «الموبايل بانكنج» قبل نهاية العام الحالى. 

وقال إن شركة التعمير للتأجير التمويلى التابعة للبنك حصلت على قرض بقيمة 400 مليون جنيه من مصرفه، وتدرس فى الوقت الحالى تمويل مشروعين فى العقارات والقطاع التجارى، حيث تم رفع رأسمالها من 5 ملايين جنيه إلى 100 مليون جنيه مؤخرًا، مشيرًا إلى إمكانية إضافة نشاط التخصيم لها خلال الفترة المقبلة. 

وقال إن البنك يخطط للوصول بشكبة فروعه إلى أكثر من 90 فرعاً قبل نهاية العام الحالى، مقارنة بنحو 80 فرعاً بداية العام الحالى، كما يمتلك نحو 230 صراف آلى. 

ونوه إلى «التعمير والإسكان» يعتزم تأسيس فرع كبير فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم إجراء الدراسات اللازمة لتأسيسه فى الوقت الحالى. وأوضح أن البنك رصد ما يقرب من 30 مليون جنيه لدعم قطاع المسئولية الإجتماعية، مشيرا إلى أن النسبة الأكبر من تلك المخصصات يتم توجييها إلى مجالى الصحة والتعليم.

وأقام بنك التعمير والإسكان الأسبوع الماضى، حفل لتكريم أوائل الثانوية العامة والثانوية العامة للمكفوفين والثانوية الفنية بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم والتعليم الفنى، وطارق حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، وطارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، وقام البنك بتكريم أوائل دفعة الثانوية العامة للمكفوفين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك