البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر توقع اتفاقية لتصدير الغاز للأردن بنهاية العام الحالى

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

تعتزم وزارة البترول توقيع إتفاقية جديدة مع الجانب الأردنى، لتصدير الغاز المصرى لمحطات الكهرباء بالأردن.

وقال مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات خاصة لـ «المصدر»، إنه من المتوقع توقيع الاتفاقية مع الجانب الأردنى لتصدير نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يومياً قبل نهاية العام الجارى. 

وأوضح أنه المفاوضات الحالية بين الطرفين، تتعلق بتسعير كميات الغاز الطبيعى المقرر تصديرها للأردن، ومواعيد التوريد والكميات الفعلية وفترة التعاقد المحددة. 

وأشار إلى أن مصر ستستأنف تصدير الغاز الطبيعى إلى الأردن خلال العام المقبل، بعد تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز. 

وتضمنت المباحثات الأخيرة بين وزيرى البترول المصرى ونظيرته الأردنية، الاتفاق على عودة الغاز المصرى إلى الاْردن، بالإضافة إلى الاتفاق على تعديل بعض البنود الخاصة باتفاقية تصدير الغاز بين البلدين. 

وقالت وزارة الطاقة الأردنية مؤخرًا، إن الاتفاق يقضى باستيراد %10 من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصرى، وذلك عقب زيارة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتى لمصر، الشهر الماضى. 

يذكر أن الحكومة المصرية وقعت مع الأردن فى عام 2004، اتفاقية مدتها 15عامًا، تقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بقيمة 2,5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية. 

وتعرض خط الغاز الطبيعى للأردن لعدد من التفجيرات منذ ثورة 25 يناير 2011، على أيدى مجهولين، مما أدى إلى توقف الإمدادات لفترة قليلة. 

وعاودت الحكومة المصرية ضخ الغاز للأردن ولكن بكميات أقل من المتفق عليها، بعد أن وقعت الحكومة المصرية اتفاقًا مع الأردن، في أغسطس 2012، يقضي بالتزام مصر بضخ نحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا إلى الأردن، لكن هذا الاتفاق لم يدم طويلًا، حيث تعرض الخط مرة أخرى للتفجير، وتوقف التصدير مرة أخرى فى نهاية 2012.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك