البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تباين أسواق الأسهم الخليجية قبيل عطلة عيد الأضحى

البورصة الخليجية
البورصة الخليجية - صورة أرشيفية

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الخميس، في ظل افتقاد قوة الدفع قبيل عطلة عيد الأضحى الطويلة الأسبوع المقبل، حيث ستغلق البورصات.

وفي غياب محفزات قوية، سارت الأسهم الخليجية على خطى أصول الأسواق الناشئة، التي شهدت رهانا على انخفاض الأسعار وسط أداء قوي للدولار.

وقال أكبر خان، مدير إدارة الأصول لدى الريان للاستثمار، إنه في ظل أجواء عالمية تتسم بالقلق من الأصول عالية المخاطر، وزيادة التقلبات في الأسواق الناشئة على وجه الخصوص، ليس من المستغرب أن تضعف الأسهم الخليجية.

أضاف أن الأمر تفاقم بفعل عطلة عيد الأضحى الطويلة الأسبوع المقبل، حيث يحرص المستثمرون من الأفراد والمؤسسات على تحاشي المخاطرة قبلها.

وأكد أن المستثمرين يرغبون في البيع لجني الأرباح نظرا للأداء القوي لبعض أسواق الأسهم في المنطقة.

وشهد مؤشر بورصة قطر أشد هبوط بين أسواق الأسهم في المنطقة، لكن الأسهم القطرية تظل مرتفعة أكثر من 10% منذ بداية العام، بدعم من تحركات في الأشهر الماضية لزيادة سقف الملكية الأجنبية إلى 49% من 25% لدعم وزنها على مؤشرات عالمية.

وهبط المؤشر 1,5% اليوم الخميس، مع تراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 4,6%، وكان الخاسر الأكبر في السوق.

وفي السعودية، قادت أسهم شركات السلع الأولية والبنوك الخسائر على المؤشر الرئيسي للسوق الذي أغلق مستقرا.

وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، رابع أكبر منتج للكيماويات في العالم، 0,7%، وتراجع سهم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" 2,5%.

وهبط سهما مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي 0,7 و0,2% على الترتيب.

وقال طلعت حافظ، المتحدث باسم البنوك السعودية، إنه لا يوجد تأثير جوهري من هبوط الليرة التركية على نتائج وجودة أصول البنوك السعودية.

وقال البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، إن تأثير تراجع الليرة التركية عليه محدود، وفقدت الليرة نحو 40% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام بفعل القلق من النفوذ المتزايد للرئيس رجب طيب أردوغان على اقتصاد البلاد، ودعوته المتكررة لخفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

وهبط مؤشر سوق دبي 0,5 %، مع تباين الأسهم القيادية. وانخفض سهم بنك دبي الإسلامي، أقدم بنك إسلامي في الإمارة، 1,2%.

وتراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 1%، وسط استمرار قلق المستثمرين بخصوص صفقته المبرمة في مايو لشراء دينيز بنك التركي مقابل 3,2 مليار دولار.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0,4 %، مع صعود سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 6,2%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك