البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"شاكر" يبحث التعاون مع أنجولا فى مجال الطاقة

وزير الكهرباء أثناء
وزير الكهرباء أثناء استقباله وزير الطاقة والمياه الأنجولي

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد Joao Baptista Borges وزير الطاقة والمياه الأنجولى والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول.

أشاد شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الأنجولية المتميزة، وتم خلال اللقاء استعراض إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى.

وأبدى شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة انجولا وتلبية احتياجات الجانب الأنجولى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده ، مؤكداً على دعم الحكومة المصرية لدولة أنجولا فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى انجولا.

وأوضح شاكر أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وتضمنت مذكرة التفاهم عدد من المجالات من بينها تقديم الجانب المصرى المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتوفلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة وغير المتصلة ونظام الهجين "شمسي – ديزل" لزيادة الإمداد بالكهرباء بدولة انجولا ، تبادل الخبرات وتقديم الدعم في مجالات "انتاج – نقل- توزيع" الكهرباء والطاقة المتجددة ، إعداد دراسات جدوى لمشروعات الطاقة الكهربائية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة.

وتشمل مذكرة التفاهم أيضاً  تنظيم برامج إدارية وفنية ودورات تدريبية خاصة في مجالات تقليل الفقد وترشيد وكفاءة الطاقة ، ودعم جهاز مرفق تنظيم الكهرباء الانجولي وهيكلة أسعار تعريفة الكهرباء، واتفاقيات شراء الطاقة ، والعدادات مسبقة الدفع والشبكات الذكية ، تخطيط وتصميم وتنفيذ المشروعات في مجالات إنتاج الكهرباء من الطاقة "التقليدية – المتجددة" ونقل وتوزيع الكهرباء، وتشغيل وصيانة المحطات وشبكات النقل وتوزيع ، وكذلك نماذج وآليات مشاركة القطاع الخاص لمشروعات الطاقة المتجددة ، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص "المصري والأنجولي" للاستثمار في مجال التصنيع المحلي للمعدات والأجهزة عالية الكفاءة، وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية.

وفى نهاية اللقاء أشاد الوزير الأنجولى بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات، كما أشاد بإمكانيات التصنيع المحلى والتى قد تعرف عليها من خلال عدد من الزيارات الميدانية التى قام بها خلال زيارته لمصر لمصانع التصنيع المحلي لمهمات الكهرباء والطاقة المتجددة ،كما تضمنت الزيارة أيضاً لبعض المعالم السياحية والثقافية.

وأعرب عن رغبة بلاده فى الإستفادة من خبرات قطاع الكهرباء والطاقة المصرى، سواء من خلال إعداد دراسات الجدوى أو من خلال تقديم الدعم الفنى أو من خلال مشاركة القطاع الخاص والشركات المصرية لإقامة المشروعات على أرض بلاده، موضحاً انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل بأنجولا.

وتأتى مثل هذه اللقاءات تفعيلاً لسياسة الحكومة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك