البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

التموين تطرح 1,2 ألف طن لحوم مجمدة ..و"الجزارين" خارج الخدمة فى عيد الأضحى

علي المصيلحي وزير
علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

تسعى الجهات الحكومية، لتوفير اللحوم بأسعار تناسب المستهلك، عن طريق منافذ وزارة التموين والزراعة، والخدمة الوطنية التابعة للقوات المسلحة، وأخيرًا الجمعيات الخيرية وصكوك الأضحية، فى ظل انتشار منظومة توصيل السلع الغذائية إلى المستهلك. 

وخرجت محلات «الجزارة» من المشهد، لأول مرة فى مصر، قبل موسم عيد الأضحى القادم، وسيطر مشهد طرح اللحوم المجمدة، بالأسواق بسعر 45 جنيهًا، على الوضع الحالى، مع صدور قرارات تقييد الذبح فى الشوارع، وفتح المجازر الحكومية مجانًا، أمام الراغبين فى الذبح. 

وقال محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن حصة محلات الجزارة من السوق المصرية تراجعت ما بين 30 إلى 35% فقط، بعد سيطرة الحكومة على بيع اللحوم، عن طريق العديد من الوزارات والجهات، آخرها منافذ آمان التابعة لوزارة الداخلية، وانتشار «صكوك الأضحية»، مما أدى إلى تراجع كامل للقصابين، وإغلاق العديد من المحلات أو تغيير نشاطها. 

وأضاف «وهبة»، فى تصريحات خاصة لـ»المصدر»، أن محافظة القاهرة وجهت الضربة القاضية للقصابين – الجزارين -، بقرار منع الذبح فى الشوارع، خلال موسم عيد الأضحى، متوقعًا أن يؤدى القرار إلى انقراض المهنة، بعد تهديد «الأحياء» بفرض غرامة 5 آلاف جنيه فى حالة الذبح بالشوارع، وتفعيل حق الضبطية القضائية لرؤساء الأحياء ورؤساء أفرع هيئة نظافة القاهرة، وتحرير محاضر تلوث بيئى لا تقل قيمتها عن 5 آلاف جنيه للمخالف.

وتشهد السوق المصرية حالة من ضعف الإقبال على شراء الأضاحى، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف ومدخلات الإنتاج بصورة قياسية، خلال العام الماضى، وسجل سعر كيلو اللحم البتلو في الفترة الحالية نحو 130 جنيهًا، والكندوز نحو 120 جنيهًا، فيما يتراوح كيلو الضأن بين 130 -140 جنيهًا. 

من جانبها، تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستقبال عيد الأضحى، بطرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة والمبردة والخراف الحية البلدية، فى الشوادر وفروع المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى فروع الجملة فى جميع محافظات الجمهورية. وقالت الوزارة، إنه سيتم طرح 8100 رأس ماشية، لتباع كلحوم طازجة بسعر 85 جنيهًا للكيلو، 1225 طن لحوم مجمدة سعر الكيلو 45 جنيهًا للكيلو، 1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيهًا للكيلو، 15500 خراف مذبوحة، وطرح كيلو الضأن المبرد بـ90 جنيهًا، 2650 خروف بلدى حى، سعر الكيلو قائم 62 جنيهًا. 

أضافت الوزارة أنه سيتم طرح هذه الكميات من اللحوم والسلع الأساسية خلال فترة عيد الأضحى، فى أكثر من 1250 مجمعًا استهلاكيًا، وعدد 56 شادرًا بالمحافظات. وأكدت الوزارة أنها وضعت خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية للرقابة والتفتيش، خلال أيام العيد، وإلغاء الإجازات والراحات للمفتشين، للقيام بالحملات التموينية والتفتيشية.

كما تم وضع خطة لصرف الدقيق البلدى للمخابز البلدية من الشون والمطاحن التموينية، وستقوم لجان التفتيش ومجموعات العمل بالمرور على كافة الأنشطة التموينية «مخابز، مطاحن، الأسواق والمحال العامة، مستودعات الدقيق والبوتاجاز، بقالى التموين، وفروع جمعيتى»، وستقوم غرف العمليات المركزية بمديريات التموين بتلقى الشكاوى وإزالة أسبابها خلال فترة العيد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك