البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

"الطرق والكبارى" تستهدف جمع 4 مليارات جنيه من الرسوم والإعلانات

اللواء عادل ترك رئيس
اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى

- الهيئة حصلت رسوم بقيمة 2,8 مليار جنيه فى العام المالى 2017-2018

- إسناد أعمال بـ11 مليار جنيه لـ20 شركة مقاولات صغيرة

قال اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، إن الهيئة تستهدف جمع 3 مليارات جنيه من رسوم الموازين وعبور الطرق خلال العام المالى 2018-2019 بزيادة 200 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى 2017-2018. 

وأضاف ترك فى تصريحات لـ»المصدر»، أن خطة العام المالى الجديد تستهدف جمع إيرادات بقيمة مليار جنيه من الإعلانات على طرق الهيئة بزيادة 600 مليون جنيه عن العام الماضى، حيث سيتم طرح مساحات جديدة على الطرق المختلفة التى سيتم افتتاحها. 

وأوضح أن الرسوم التى حصلت عليها «الطرق والكبارى» بلغت 800 مليون جنيه في 2015- 2016، ثم بلغت 1,6 مليار جنيه في العام المالى الذى يليه ووصلت إلى 2,8 مليار جنيه فى العام المالى 2017-2018. 

وكشف رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى عن الانتهاء من إسناد مشاريع طرق جديدة بتكلفة 11 مليار جنيه لـ 20 شركة مقاولات تمثل المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 2014، متوقعًا أن يتم الانتهاء من تلك المرحلة خلال عامين. 

وتضم المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق، 6 طرق بطول 896 كيلو متر من بينها طريق «القاهرة – أسيوط الصحراوى» إلى جانب ازدواج وصلتى ربط طريق «الصعيد – البحر الأحمر» بمحافظتى سوهاج وأسيوط وازدواج طريق «سفاجا – مرسى علم». 

على الجانب الآخر، كشف ترك انتهاء الهيئة من صرف 2 مليار جنيه تمثل كامل مستحقات شركات المقاولات المتعاقدة مع الهيئة خلال الأشهر القليلة الماضية، لتحفيز الشركات على إنهاء أعمالها بشكل سريع. 

ويتضمن برنامج الحكومة الجديد ضخ استثمارات بقيمة 110 مليار جنيه في تطوير شبكة الطرق والكبارى من بينها 93,6 مليار جنيه تنفذه الهيئة العامة للطرق، وأوضح ترك أن موازنة الهيئة العام الجارى تصل إلى 8 مليارات جنيه. 

وتخطط وزارة النقل خلال العام المالى الجديد تنفيذ طرق بأطوال تزيد عن 3300 كيلو متر والانتها من 300 كيلو متر من الشبكة القومية منها طريق جنوب الفيوم – الواحات وطريق شبرا بنها الحر وطريق القاهرة – السويس والطريق الدائرى الأوسطى وطريق بنها – الإسكندرية. 

وقال رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، إن غالبية الشركات المتعاقدة على الطرق الجديدة من الحجم الصغير، حيث تقوم الهيئة بتقسيم الطرق لأجزاء لكل شركة على أن يتم التعاقد بالأمر المباشر بأسعار تُحددها لجنة حكومية رفيعة المستوى. 

ومن المقرر أن تفتتح هيئة الطرق والكبارى 5 مشروعات جديدة خلال الشهور المقبلة باستثمارات 6 مليارات جنيه، حيث سيتم افتتاح المرحلة الأولى لمشروع محور طما فى محافظة سوهاج، بتكلفة 700 مليون جنيه خلال أغسطس الجارى، والتى يصل طولها إلى 6,8 كيلومتر وتضم 6 كبارى و8 أنفاق. 

على الجانب الآخر سيتم افتتاح القوس الشمالى الغربى من الدائرى الإقليمى بطول 57 كيلومتر، كما أنه يجرى حالياً صيانة 50 مشروع بتكلفة مبدئية 3 مليارات جنيه خلال العام المالى الحالى «2017-2018». 

على الجانب الآخر خصصت الهيئة مبلغ 300 مليون جنيه لصيانة الطريق الدائرى لتحسين الخدمة عليه، منها الحواجز الخرسانية لمنع القمامة وشلل الحركة المرورية، والفواصل الطولية، حيث يوجد 25 ألف متر طولى فواصل تمدد على الطريق الدائرى. 

وقررت هيئة الطرق والكبارى الأسبوع الماضى، بمنع دخول سيارات النقل ذات المقطورات إلى القاهرة الكبرى نهائيًا، حيث أنه لن يسمح للسيارات بتخطى الطريق الدائرى الإقليمى نحو القاهرة الكبرى، بهدف تقليل حركة الزحام والتكدس المرورى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك