البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الأسهم الأوروبية تهبط مع تضرر البنوك من "إضطرابات تركيا"

بورصة فرانكفورت -
بورصة فرانكفورت - أرشيفية

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، وسط هزة عنيفة فى السوق، نتيجة هبوط حاد لليرة التركية، ومع تضرر بنوك كبرى فى أوروبا من مخاوف تتعلق بانكشافها على تركيا.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبى منخفضا 1,1%، منهيا الأسبوع على خسارة قدرها 0,9%، مع قلق المستثمرين بشأن التداعيات السياسية والاقتصادية للأزمة التركية.

وهوت الليرة التركية إلى مستويات قياسية منخفضة جديدة، مع استمرار نزاع يزداد اتساعا بين أنقرة وواشنطن، بعد أن عاد وفد تركى من محادثات فى واشنطن بدون حلول.

وقال محللون إن الأسهم الأوروبية تضررت من العقوبات الجديدة التى فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، والتى أثارت قلقا بشأن تأثيرها على الاقتصاد الألمانى.

وأغلق المؤشر داكس الألمانى منخفضا 2%، فى حين جاء مؤشر الأسهم الإيطالية فى مقدمة الخاسرين بين المؤشرات الرئيسية فى أوروبا مع هبوطه 2,5% إلى أدنى مستوى منذ يوليو من العام الماضى.

وجاءت البنوك بين أكبر القطاعات الخاسرة فى جلسة الجمعة، بعد أن قالت صحيفة فايننشال تايمز إن البنك المركزى الأوروبى قلق من انكشاف بعض من أكبر البنوك فى منطقة اليورو على تركيا فى ضوء هبوط عملتها.

وهبطت أسهم بنوك بى.إن.بى باريبا الفرنسى ويونى كريديت الإيطالى وبى.بى.فى.إيه الإسبانى 3,0% و4,7% و5,1% على الترتيب.

وخسر قطاع التكنولوجيا بشكل حاد، وأغلق مؤشره منخفضا 1,5%، وتصدرت أسهم شركات الرقائق الإلكترونية الهبوط، بعد أن أعلنت شركة مايكروتشيب الأمريكية، عملاق صناعة أشباه الموصلات، نتائج مخيبة للآمال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك