البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر تدرس زيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن

وزير الكهرباء أثناء
وزير الكهرباء أثناء استقباله وزيرة الطاقة الأردنية

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن إعداد دراسة جدوى، لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء، اليوم الخميس، المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالأردن، والوفد المرافق لها وعدد من قيادات القطاع ، لبحث دعم وتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف مجالات الكهرباء.


وناقش الاجتماع سبل التنسيق المشترك لتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال الطاقة المتجددة، وطريقة دمجها على الأنظمة الكهربائية فى كلا البلدين، وكذلك فى مجالات شبكات النقل والتوزيع، ودعم التعاون فى مجال تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية، للاستفادة من أحدث المستجدات والتقنيات الموجودة.

أشار "شاكر" إلى أن الأهمية التى يوليها قطاع الكهرباء المصري للربط الكهربائى حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي "GEIDCO" للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

وأوضح أن موقع مصر يتيح المشاركة بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا.

أضاف أنه توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وتم الاتفاق على نقطة الربط فى الجانب المصرى 100 كيلو متر غرب دمياط، وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

كما يتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لتزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى300 ميجاوات. 

وأعربت المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن إمتنانها وتقديرها للتعاون القائم ، والجهود المبذولة بقطاع الكهرباء المصرى مؤكدةً على رغبة بلادها فى زيادة حجم التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأشادت بالجهود المبذولة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، معربةً عن رغبة بلادها فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى كافة مجالات الكهرباء وزيادة حجم تبادل الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى إهتمام بلادها بمشروعات الطاقة المتجددة وزيادة مشاركتها فى مزيج الطاقة بالأردن.

وأبدى "شاكر" استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الأردنى، مؤكداً اهتمام مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء بزيادة نصيب الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة.

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات مع كافة الدول العربية، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك