البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

وزير الاتصالات: نستهدف الوصول لـ10 آلاف منحة تدريبية بنسب تشغيل 80%

رئيس الوزراء أثناء
رئيس الوزراء أثناء اجتماعه مع وزير الاتصالات

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الأهمية التى توليها الحكومة لبناء الإنسان المصرى، وتوفير التأهيل اللازم من أجل التشغيل لدعم الطلب المحلى وسوق العمل الحر، في أكثر تخصصات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات طلباً، مشدداً على ما يحققه الاهتمام بالتدريب والـتأهيل فى فتح الأبواب أمام فرص عمل مميزة. 

وخلال لقاء رئيس الوزراء بالمهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عرض الوزير ركائز إستراتيجية الوزارة والتي تعتمد على عدد من المحاور فى مقدمتها بناء الإنسان المصرى، من خلال الاهتمام بقطاعات التعليم والصحة والثقافة، وتعظيم الاستفادة من الثروة البشرية ومتحدى الإعاقة والتركيز على الجانب الاجتماعى والتنموى.

وأشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بالمنح التدريبية الاحترافية للمتفوقين والتى تتراوح بين ثلاثة وستة وتسعة أشهر من التدريب المستمر، تم بالفعل بدء الاعلان عن منحة التسعة أشهر لتبدأ فى أكتوبر 2018 داخل خمس محافظات، مستهدفة 1000 متدرب. 

وأضاف "طلعت" أنه من المستهدف الوصول إلى 10 آلاف منحة تدريبية تتراوح مدتها من 3، 6، 9 أشهر، فضلاً عن حصول 50% من المتدربين على الشهادات العالمية في مجالاتهم التكنولوجية، وأنه من المتوقع تحقيق نسب تشغيل لـ80% من الخريجين، من خلال فرص عمل فى تخصصات تحقق دخلا لا يقل عن 3 آلاف جنيه شهريا، إلي جانب الاستمرار فى برامج التدريب الذاتى، والتى تستهدف 20 ألف خريج.

وفي ذات السياق عرض وزير الاتصالات ما تم تنفيذه بالفعل من جهود لتوفير التأهيل التكنولوجي اللازم لمتحدي الإعاقة، حيث تم الإنتهاء من تطوير 12 مؤسسة عقابية، وتدريب 29 الف معلم من معلمي التربية الخاصة والدمج، وتأهيل عدد 600 مدرسة من مدارس التربية الخاصة والدمج بمختلف المناطق الجغرافية، وتأهيل 200 مدرسة مجتمعية، وتوفير ألفى فرصة تدريبية، وتوفير 70% من الفرص التدريبية بمحافظات الصعيد، وايجاد فرص عمل لحوالي 50% من الخريجين . وأشار في هذا الصدد إلي أنه من المستهدف تطوير قاعات الحاسب الألى بمؤسسات الرعاية من دور الايتام والمؤسسات العقابية، وبناء القدرات التكنولوجية لنزلاء المؤسسات العقابية.

وعرض وزير الاتصالات خلال الإجتماع الموقف التنفيذي الحالي لتوصيل مدارس المرحلة   الثانوية بشبكات الالياف الضوئية والتي تعتمد علي ربط 2530 مدرسة ثانوى فى شبكة مغلقة بالحوسبة السحابية لوزارة التربية والتعليم بإستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية فائقة السرعة، حيث أشار إلي أنه جارى التنفيذ على مراحل ومطلوب الإسراع في اصدار تصاريح الحفر من الأجهزة المحلية في المحافظات ومن المستهدف توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة علي مدار 5 سنوات في حدود 5 آلاف فرصة عمل لشركاء التنفيذ للمشروع من الشركات ومقدمي الخدمات.

وقام الدكتور مصطفي مدبولي بالإتصال بوزير التنمية المحلية محمود شعراوي وتوجيهه بتكليف المحافظين بسرعة إصدار تصاريح الحفر اللازمة لتوصيل الالياف الضوئية بالمدارس الثانوية حتى يتسنى في أقرب فرصة إتاحة بنية أساسية متطورة وحديثة لتمكين وزارة التربية والتعليم من تطبيق خطط تطوير المنظومة التعليمية للمصريين فى مرحلة التعليم الثانوى.

كما أشار وزير الاتصالات إلي باقي محاور إستراتيجية الوزارة المتمثلة في الإعتماد علي الاقتصاد الرقمي من خلال توفير قاعدة بيانات قومية تهدف إلي زيادة القدرة التحليلية للدولة المصرية لإدارة كافة السياسات وتقييمها وتحسينها باستخدام البيانات والأدلة مما يؤدى الى تحسين جودة المعيشة، وترشيد استخدام موارد الدولة وقدراتها المختلفة. 

وعرض وزير الاتصالات بعض الاليات التي ستعتمد عليها الوزارة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن بينها توفير بنية معلوماتية مشتركة، وتشجيع الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في كافة عمليات التنمية، والحوكمة من خلال اطر تنظيمية مرنة وفعالة. وتستهدف رؤية الوزارة زيادة نمو القطاع 12% سنوياً، وتحسين مركز مصر في مؤشر الاقتصاد الرقمي والمجتمع الرقمي 10 مراكز كل عام، وزيادة الصادرات الرقمية 12% سنوياً.

وتناول العرض الذي قدمه وزير الاتصالات خلال الإجتماع التأكيد علي عدد من النقاط الهامة التي تستهدف الإستراتيجية تحقيقها وفي مقدمتها وضع مصر كمركز ومصنع إقليمي لتصميم وتصنيع الإلكترونيات المتطورة، ودعم البحث العلمي والتطوير في مجال الاتصالات بهدف توظيف الطاقات البحثية والإبداعية لتلبية احتياجات الدولة وتوطين التقنيات الحديثة فى مجال الاتصالات.

واشار الوزير إلي أنه بالنسبة لجهود إنشاء مدن تكنولوجية في محافظات مصر، تم بالفعل الإنتهاء من مدينتي أسيوط وبرج العرب، بينما نسب التنفيذ في مدينة بني سويف والسادات 95% و75% على التوالي. 

وأوضح الوزير أن الهدف من إقامة تلك المدن التكنولوجية هو تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال دعم المبدعين والشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل في المحافظات وجذب الاستثمارات المحلية و الأجنبية، بما يضمن تقديم خدمات الكترونية مميزة وقياسية للمواطنين والشركات من بوابة الحكومة المصرية وتطبيقات المحمول ومراكز الخدمات المميزة ومراكز الاتصال. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك