البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"الغرف التجارية" تطالب بتعزيز الاستثمارات العربية فى إفريقيا

احمد الوكيل رئيس
احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

طالب أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، باستغلال منطقة التجارة الحرة الثلاثية، التى ولدت بشرم الشيخ فى 2015، وتضم نصف إفريقيا المجاور للوطن العربى، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1,3 تريليون دولار، كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية الشاملة.

أضاف "الوكيل"، خلال مشاركته بمنتدى الاقتصاد العربى ببيروت، الوطن العربى يجب أن يغتنم الفرصة، ليصبح الشريك التجارى الرئيسى لإفريقيا، خاصة مع وجود الملاين من أبناء الوطن العربى الذين توطنوا فى مختلف ربوع قارتنا خاصة من لبنان التى تستضيفنا اليوم.

وتسائل الوكيل، لماذا لا نستغل الملايين من العرب الذين يقودون التجارة والأعمال فى العديد من الدول الإفريقية، فهناك أكثر من 170 ألف عربى فى كل من نيجيريا والكاميرون، و150 ألف فى النيجر و100 ألف فى إفريقيا الوسطى، ذلك بخلاف ذوى الأصول اللبنانية، فهناك أكثر من مائة ألف لبنانى فى ساحل العاج وثلاثون ألف فى كل من سيراليون وغانا ونيجيريا وجيبوتى.

واقترح أن يتبنى اتحاد الغرف العربية مشروع قومى عربى عملى، وهو عمل بنك معلومات لكل ذوى الأصول العربية فى إفريقيا وأمريكا الجنوبية ، الذين يزاولون أنشطة تجارية واقتصادية، ليكونوا رأس الحربة فى فتح تلك الأسواق.
 
وأوضح أن إفريقيا هى ثانى أكبر قارة بها ثمن سكان العالم، بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، وبها 60% من الأراضى الصالحة للزراعة بثروة مائية ضخمة، ونصف مخزون العالم من البلاتونيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم، والأهم صادراتها الصناعية التى تضاعفت فى العقد الماضى لتتجاوز 100 مليار دولار.

وتابع، أن أكثر من 85% من تلك الثروات مستغلة من الاتحاد الأوروبى وأمريكا والصين، ولابد أن نعيد شرائها منهم بأضعاف مضاعفة، لافتا إلى أن  بعض الدول العربية مثل الإمارات والبحرين الذين وصلت استثماراتهم فى العام الماضى إلى 6% من جملة الاستثمارات فى إفريقيا التى تجاوزت 66 مليار دولار، تليهم المملكة العربية السعودية، ولكن ذلك يتضمن الدول العربية فى شمال أفريقيا، وفى جميع الأحوال لا يشكل إلا نقطة فى بحر الفرص المتاحة.

وأوضح أن الوطن العربى استثمر أكثر من 23,150 مليار دولار خارج الوطن العربى فى 2017، لتتجاوز جملة استثماراته الخارجية المتراكمة أكثر من 14 تريليون دولار.  

ولكن تنمية هذا التوجه لن تتأتى إلا بتنمية آليات النقل واللوجيستيات أولا، وذلك بمشروعات مثل طريق الإسكندرية كيب تاون، وسفاجا داكار، وموانئ محورية مثل محور قناة السويس، وخطوط نقل بحرى وجوى لننقل خيراتنا وخبراتنا وسلعنا ومستثمرينا بيسر وكفائة.

وطالب بأن يكون الوطن العربى  شريكا استثماريا رئيسيا، خاصة فى الزراعة لتحقيق أمننا الغذائى، والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات التحويلية لزيادة القيمة المضافة لخيرات افريقيا، وبالطبع، النقل متعدد الوسائط، الذى تنامى خلال العقد الماضى ليتضمن محور قناة السويس والعديد من المشاريع الرئيسية مثل ميناء بوينت نوار بالكونغو، وميناء تيما بغانا، وطريق ابوجا – كيفى بنيجيريا، وطريق جابور – كاولاك بالسنغال، والتى ستتكامل مع طريق الإسكندرية كيب تاون والموانئ المحورية بقناة السويس لنشر التنمية فى كافة الربوع الإفريقية، بربحية عالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك