البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

غادة لبيب: تنظيم مسابقة "مصر للتميُّز الحكومي" سنوياً داعم للإصلاح الإداري

المهندسة غادة لبيب
المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط خلال المؤتمر

قالت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشؤون الإصلاح الإداري أن التميُّز الحكومي يعني في المقام الأول بتحقيق رضا المتعاملين وتعزيز مستوى الخدمات الحكومية، جاء ذلك في الجلسة التي قدمتها بعنوان "رحلة التميّز الحكومي لجمهورية مصر العربية" ضمن فعاليات "مؤتمر مصر للتميُّز الحكومي" المُنعقد بالقاهرة في الفترة من 3 إلى 4 يوليو الجاري، تفعيلاً للشراكة الاستراتيجية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يُسْهِم في تحقيق أهداف "رؤية مصر 2030"، ويعزز تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل ممارسات العمل الحكومي بين الدولتين.

واستعرضت لبيب أبرز المحطات الزمنية في مسيرة التميز الحكومي بمصر انطلاقاً من مسابقة المتميزون واهتمام جمهورية مصر العربية ببرنامج الحكومة الإلكترونية المصري مع بداية الألفية الثالثة، مروراً بإطلاق مسابقة "أفضل موقع حكومي على الإنترنت" لأول مرة على مستوى حكومي في الدولة، وذلك لتحفيز الجهات الحكومية لزيادة تواجدها على شبكة الإنترنت، وتشجيعها على تقديم خدمات متميزة وفعَّالة للمواطنين والاعتماد أكثر على الابتكار وتوطين التقنيات الحديثة لتسهيل المعاملات وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

وأوضحت المهندسة غادة لبيب أن مسابقة "أفضل موقع حكومي على الإنترنت" بدأت بأهداف بالغة الوضوح ليأتي في مقدمتها تحقيق رضا المواطنين، وترسيخ ثقافة التميُّز، والحث على الابتكار، ورفع كفاءة الجهات الحكومية إلي جانب إتاحة الخدمات الحكومية على الانترنت، وتحفيز العاملين بالجهات الحكومية.

كما استعرضت نائبة وزيرة التخطيط مراحل تطور مسابقة المتميزين التي تم إطلاقها في 2005 لتنمو وتتوسع في الأعوام التالية لتشمل الموقع المتميز، والمُنفِّذ المتميز، والمدير المتميز، بهدف ترسيخ قيم العطاء والانتماء للمؤسسة، وتحفيز العاملين بالقطاع الحكومي، والارتقاء بمستوى أداء الخدمة العامة.

وأشارت م. غادة لبيب إلي التوسُّع الذي حدث في المسابقة لتشمل 3 مسابقات كبرى هي مسابقة الموقع المتميز، ومسابقة المنفذ المتميز، ومسابقة المدير المتميز، ليتبعها في العام التالي إطلاق جائزة "أفضل موقع مبتدئ" في إطار مسابقة الموقع المتميِّز.

وعدّدت لبيب جوائز التميز الإضافية التي أطلقتها الحكومة المصرية؛ بما في ذلك جائزة "الاستمرار في التميُّز"، وجائزة "التطور في الأداء"، في إطار مسابقتي الموقع المتميز، والمنفذ المتميز. ومن ثم استحداث "مسابقة أفضل بحث تطبيقي"، ومسابقة المدير المتميز لكل من القيادات العليا والقيادات الوسطى. 

كما سلطت غادة لبيب الضوء على الزيادة السنوية المطردة في أعداد المتقدمين لتلك المسابقات الحكومية سنويّاً، معتبرة أن ذلك يدل على وجود الرغبة والجاهزية والاستعداد لدى موظفي القطاع الحكومي لتطوير مهاراتهم وتعزيز كفاءاتهم لتحقيق التميّز والابتكار في حزمة الخدمات التي يقدمونها للجمهور. 

وأشارت إلى تضاعف هذا العدد مرات عديدة خلال خمسة أعوام من 78 إلى 578 متسابقاً لمسابقة الموقع المتميز، ومن 37 متسابقا إلى 134 في مسابقة "المنفذ المتميز"، ومن 398 إلى 776 متسابقاً لمسابقة "المدير المتميز". وتقدم 35 متسابقاً إلى 87 متسابقاً لمسابقة "أفضل بحث تطبيقي". وبلغ إجمالي قيمة الجوائز المقدَّمة خلال الخمس سنوات في الفترة من 2005 إلي 2010 إلى سبعة ملايين جنيه مصري، تم توزيعها بالكامل على العاملين بالجهات الفائزة.

وأوضحت أن جائزة مصر هي الإصدار الثاني أو النسخة الجديدة لمسابقة "المتميزون"، وتعد مبادرة من شأنها تعزيز التميز الحكومي كما أنها سوف تتماشى وتنسجم بالتأكيد مع خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، ومع توجُّه الدولة نحو الإصلاح الإداري، وتكريم المتميزين، وتشجيع الممارسات المتميزة ونشرها، والاستفادة من نتائجها في إجراء عمليات التحسين المستمر للأفراد والمؤسسات الحكومية. 

وتابعت غادة لبيب أنه سيتم تنظيم مسابقة مصر للتميُّز الحكومي سنوياً، ويتم الاستفادة من نتائجها في إجراء عمليات التحسين المستمر للأفراد والمؤسسات الحكومية. 

والجدير بالذكر أن المهندسة غادة مصطفى لبيب تشغل منصب نائب الوزيرة لشؤون الإصلاح الإداري بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. وكانت قد تقلَّدت مناصب عدة، أبرزها مستشار رئيس مجلس الوزراء للمتابعة ونظم المعلومات، ومسؤولة تنفيذ تكليفات الرئاسة المصرية بشأن ربط وتكامل قواعد البيانات القومية.
 كما شغلت منصب مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، ومعاوناً للوزير لشؤون التطوير المؤسسي بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، إضافة للإشراف على مسابقات التميز الحكومي في مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك