البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"التموين": اتفاق مع "نيبولون" الأوكرانية لاستثمار 2 مليار دولار في نقل وتخزين الحبوب

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم الإتفاق مع شركة "نيبولون" الأوكرانية على ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 2 مليار دولار مقسمة إلى 4 مراحل فى مجالات تخزين الحبوب ونقلها عبر نهر النيل.

واضاف ان المرحلة الاولى ستبدأ خلال عامي 2018 – 2019، فى مجالات تخزين الحبوب فى صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعه تخزينية أكبر.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية تقريراً عن  نتائج زيارة الوفد المصري لمدينة نيكولايف باوكرانيا خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2018، حيث قامت شركة نيبولون الأوكرانية بدعوة مجموعة منتقاة من الوزارت المعنية "التموين والتجارة الداخلية، النقل ، الري" لزيارة دولة اوكرانيا للإطلاع علي التجربة الاوكرانية في مجال الزراعة، تصنيع القطع البحرية والنهرية لنقل الحبوب بواسطة النهر وتفريغ الحبوب وتخزينها وتجارتها.

ووجه المصيلحي، بضرورة الاستفادة من تجربة أوكرانيا في النقل النهري ودعوة مستثمريها للمشاركة فى تطوير وتشغيل منظومة النقل النهري بهدف رفع كفاءة المنظومة وتقليل الفاقد والهدر عند عمليات النقل والتداول والتخزين.

وأضاف عشماوي، أنه من المقرر زيارة وفد اوكراني يضم قيادات الشركة خلال شهر يوليو الجاري لبدء إجراءات تأسيس “فرع لشركة أجنبية” شركة مساهمة طبقا لقانون الاستثمار 2017 من خلال الاتفاق مع بيت خبرة مصري ، علاوة على بدء عملية توظيف خبراء مصريين من القطاعات المختلفة كوحدات إدارية للعمل بالشركة وتحديد الجهة الاستشارية التي تقوم بأعمال التصميمات للقطع النهرية من بارجات ودوافع بحرية وخلافه.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على اختيار موقعين قرب موانئ الاسكندرية ودمياط لبناء صوامع "بحرية / نهرية" لتخزين الحبوب كنواه لصوامع "طرفية" على نهر النيل، والإتفاق مع ترسانات قناة السويس "بورسعيد" والاسكندرية والمقاولون العرب للبدء فى تنفيذ البحرية / النهرية عقب الإنتهاء من التصميمات هذا وقد تم الإتفاق على تصنيع 20 بارج حموله 2000 طن كمرحلة أولي، علاوة على رفع كفاءة صومعة بولاق وزيادة قدرتها التخزينية وتحسين لوجيستياتها.

وقال، أن الوفد المصري قام بوضع خريطة علي مستوي الجمهورية موضحا بها أهم المناطق لشركات المطاحن والاعلاف بغرض اختيار مواقع تخزين صالحة لوجيستيا وفنيا لخدمة الشركة وأماكن تواجدها حاليا ومستقبلا.

واستقبل ميناء دمياط خلال شهر إبريل الماضي، وفدا من شركة نيبولون الأوكرانية المتخصصة فى إنتاج وتخزين ونقل وتصدير الحبوب وذلك بغرض دراسة إمكانية الاستثمار فى نقل الحبوب وإقامة صوامع حديثة على ضفاف نهر النيل بالتنسيق مع هيئه النقل النهرى ووزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الرى، وتم اصطحابهم فى جولة ميدانية شاهدوا خلالها محطات تداول الحبوب والغلال والأماكن المطروحة للاستثمار.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الشركة بالبنية الاساسية للميناء وبمنظومة النقل النهرى وأوضح أن الشركة لديها الخبرات الكافية لإستنساخ التجربة الأوكرانية فى نقل الحبوب عن طريق الأنهار وتنفيذها فى ميناء دمياط .

وتمتلك شركة نيبولون خبرة تزيد على 25 عامًا فى مجال إنتاج وتخزين ونقل وتصدير الحبوب، وقد صدرت نيبولون الحبوب الى اكثر من 60 دولة، كما أن الشركة عضو فى الاتحاد الدولى لتجارة الحبوب والأعلاف "جافتا" والاتحاد الدولى للمطاحن والاتحاد الأوكرانى للحبوب والاتحاد الزراعى الأوكرانى وهى أيضًا من عملاء البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الأستثمار الأوروبى، وتمتلك مختبرًا متطورًا فى فحص العينات من الحبوب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك