البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزيرة التخطيط تناقش مع أمين "الوحدة الاقتصادية العربية" إنشاء مجلس أعلى للصناعات التحويلية

 هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط

التقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالسفير محمد ربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، لمناقشة إنشاء مجلس أعلي للصناعات التحويلية، وكذا مجلس للصادرات والواردات داخل وخارج الوطن العربي.

ومن جانبها أشارت وزيرة التخطيط إلي أهمية التحول إلى الاقتصاد الرقمي اقتداءً بدول آسيا كالهند والصين الذين سعوا إلى التوجه نحو التنمية المتسارعة، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلي وضع خطة عمل للمستثمرين إلى جانب القيام بإجراء تقييم للمستثمرين العرب، مؤكدة على ضرورة إشراك الشباب في هذا الشأن والاستفادة من أفكارهم وإبداعاتهم.

و أكدت "السعيد" على أهمية إعادة صياغة المجتمع ثقافيًا، وتصحيح الأفكار السائدة حول المستثمر والشائعات التي تدور حوله مع ضرورة تغيير الرسائل الخاصة عن المستثمرين بوسائل الإعلام حتى تصل بصورة واضحة وصحيحة.

وأشارت إلى أن هناك سعي نحو التمثل بتجارب دول الهند والسعودية والإمارات فيما يخص المجلس الأعلى للمدفوعات والمجلس الأعلى للمجتمع الرقمي، والذي يختص بشقين إحداهما يرتبط بربط قواعد البيانات وأخر بشق أمنى لتأمين سرية تلك البيانات، كما أشارت إلى الدور الحيوي لمجلس الوحدة التنسيقية.
 
كما ناقش الطرفان اقتراحًا لإنشاء هيئة مجتمعات صناعية بهدف إنشاء قاعدة صناعية على مستوي عالي، حيث أشارت د.هالة السعيد إلى أن تدخل الصناعات المستوردة يدفع إلى اندثار الصناعات الحرفية وتاريخها، موضحة أنه بالفعل اختفت العديد من مصانع الالبان والغزل والنسيج والقطنيات في مصر قائلة "إننا نهدف إلى وضع جملة "صنع في الوطن العربي"على مستوي أهم السلع"، موضحة إلى أن التوجه حاليًا يسير نحو التصدير وذلك بعد اللجوء لاستيراد معظم المكونات الصناعية.

وحول التجارة البينية والسياسات الجمركية أشار السفير محمد ربيع، إلى أن الدول العربية تتميز بعدم وجود جمارك بينها، حيث أن التحدي الذي يواجه تلك الدول هو وجود معوقات إلى جانب انخفاض معدل الثقة وقدر التواصل بينها مشيدًا بالتجربة التونسية في تطبيق كافة المقاييس والمعايير المنضبطة بالنظام الجمركي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك