البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

"الغرف التجارية": ضرورة التعاون الثلاثي بين مصر وأوروبا وافريقيا

الدكتور علاء عز
الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

انتقد الدكتور، علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية تدنى حصة موانئ البحر الأبيض من تداول التجارة العالمية رغم مرور اكثر من 40% من التجارة العالمية بالبحر الابيض، مشيرا الى ان موانئه تتضمن 15% فقط من أكبر 100 ميناء بالعالم و7,4% فقط من تداولها، وتنمو بسرعة اقل.

وطالب بضرورة العمل بأسرع ما يمكن على تغير هذا الموقف من خلال استغلال ازدواج قناة السويس الذى يقدم فرصة لن تتكرر لدول البحر الابيض.

 ولفت عز إلى أهمية الإسراع  في الاستفادة من مبادرة الصين فى اطار الحزام والطريق والتى استثمرت اكثر من 20 مليار دولار فى الدول المشاركة، ولكن جميها فى افريقيا واسيا فقط بالرغم من الفرص الواعدة التى تقدمها دول البحر الابيض.

ونوه الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى قيام  الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط وبنك الاستثمار الأوروبي بتبني ثلاثة مبادرات الجديدة  تدعم تنمية الموارد البشرية فى دول شمال افريقيا والتى ستبدأ خلال هذا الشهر لتتكامل مع المشاريع الاقليمية ومشاريع التعاون عبر الحدود التى ينفذها اتحاد غرف البحر الابيض بالتعاون مع اتحادي الغرف المصرية والاوربية.

وأضاف عز أن المستقبل هو فى الربط مع افريقيا من خلال التعاون الثلاثي بين دول الاتحاد الأوروبي ودول شمال افريقيا للدخول فى السوق الافريقي خاصة وان دول مثل مصر لها اتفاقيات تجارة حرة تعزز من تنافسية هذا التعاون، مؤكدا  على توافر اليات التمويل الميسر من البنوك والصناديق الانمائية الدولية لدول البحر الابيض والتى تتجاوز  24 مليار دولار للقطاع الخاص بخلاف التمويل المتاح للحكومات والتى يجب نعمل على استغلالها من خلال تنمية الاستثمارات فى دول شمال افريقيا

وأشار عز إلى أهمية العمل بأسرع ما يمكن على الربط بوسائل النقل متعدد الوسائط لاستغلال تلك الفرص، جاء ذلك خلال المؤتمر الاورومتوسطى  السادس عشر للنقل واللوجيستيات الذى ينظمه اتحاد غرف البحر الابيض “اسكامى” فى اطار الدورة العشرون للمعرض الدولي للنقل واللوجيستيات “سيل” بمشاركة اكثر من 600 من قيادات الموانئ والمطارات وشركات النقل واللوجيستيات العالمية والهيئات المانحة والبنوك والصناديق الانمائية والذي انطلقت فعالياته أمس في برشلونة.

وأكد على ضرورة تنمية  النقل واللوجيستيات، بمشروعات مثل طريق الاسكندرية كيب تاون، وموانئ محورية مثل محور قناة السويس، لننقل  السلع والخدمات بسهولة.

يذكر ان الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أشار الى أن أفريقيا تلقت فى العام الماضى اكثر من 60 مليار دولار منح من مختلف دول العالم والهيئات متعددة الاطراف بواقع حوالى 50 دولار للفرد، منها 20% فقط  للتنمية الاقتصادية.

وقال إن افريقيا تعد ثاني قارات العالم حجما وبها اكثر من ثمن سكان العالم، وبأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة بانتاج محلى يتجاوز 2,6 تريليون دولار وقوة شرائية تتجاوز 1,4 ترليون دولار وبها اكثر من 60% من الأراضي الصالحة للزراعة وتنتج أكثر من 50% من الكوبالت والتيتانيوم والبلاتين والألماس، و11% من البترول و 6% من الغاز و4% من الفحم ومعدل نمو صناعي يتجاوز 6%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك