البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

طارق قابيل يعلن إطلاق الجائزة القومية للجودة بجميع القطاعات

المؤتمر القومي الثالث
المؤتمر القومي الثالث للجودة والمستقبل

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن تبني مفاهيم وتطبيقات الجودة وممارسات التميز المؤسسي أصبح أساسياً لتعزيز المكانة التنافسية للمؤسسات الوطنية لإنتاج سلع وتقديم خدمات تلبي حاجات المستهلك وتوقعاته، بأسعار مناسبة.

وأشار قابيل، خلال كلمته في المؤتمر القومي الثالث للجودة والمستقبل بالمعهد القومي للجودة بعنوان "الارتقاء بالجودة طريق لتحقيق التنمية الاقتصادية"، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة ربط مفهوم الجودة بخطط التنمية الاقتصادية لتعزيز القدرة على المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية.

وأشار الوزير في كلمته، التي ألقاها عنه الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة، أن الوزارة طورت منظومة الجودة بشكل كبير، من خلال برنامج تحديث الصناعة في إطار خطة قومية للجودة تحولت لبرنامج يشمل كافة مكونات البنية الأساسية للجودة.

ولفت قابيل لتكليف المعهد القومي للجودة بإطلاق الجائزة القومية للجودة في جميع القطاعات، لخلق أجواء تنافسية بين المؤسسات الوطنية تنعكس على تحسين منتجاتها وخدماتها المقدمة للمستهلك المحلي والخارجي.

وأشار لتشكيل لجنة استشارية لوضع أساليب فعالة لنشر وتفعيل دور الجودة وفق المعايير الدولية، ووقعت بروتوكولات مع جهات تدريبية وجامعات ومعاهد لتأهيل الخريجين ونشر ثقافة الجودة، لافتا لتقديم المعهد الدعم الفني لجهات التأهيل والتدريب ومنح شهادة "اعتماد صلاحية للجهات العاملة في مجال التأهيل والتدريب".

وأطلق المعهد "رخصة استشاري معتمد لنظم ادارة جودة" من خلال برنامج متكامل لتأهيل وتقييم الاستشاريين الذين يعملون على تقديم هذه الخدمة تمهيدا لحصولهم على رخص مزاولة المهنة، بعد اجتياز الاختبارات اللازمة والعرض على اللجنة المختصة.

وأكد عادل الصقر رئيس المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أن المنظمة تسعى لتحقيق التكامل الصناعي والتنمية بين الدول العربية من خلال برامج تنمية وتطوير الصناعة والدعم الفني والاستشاري وإعداد الدراسات بهدف تحسين البنية التحتية للجودة.

وأضاف أن المنظمة حققت عدداً من الإنجازات في مجال الجودة والاعتماد خلال الفترة الأخيرة والتي كان أهمها دعم الجهاز العربي للاعتماد "أراك" في الحصول على الاعتراف الدولي من قبل المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات ILAC والمنتدى الدولي للاعتماد بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو".


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك