البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مليار دولار التكلفة المتوقعة لمشروع نقل الغاز القبرصي لمصر

المؤتمر الصحفي لوزير
المؤتمر الصحفي لوزير البترول ونظيره القبرصي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي جلسة مشاورات لبحث الموقف التنفيذي للاتفاق المبدئي بشأن نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر للإسالة وإعادة التصدير.

وقال الملا، خلال اللقاء، اليوم الإثنين، إن الاجتماع تناول نتائج المفاوضات والخطوات التي تم التوصل إليها من خلال مجموعة العمل المشتركة المشكلة لهذا الغرض فنيا واقتصاديا، مشيراً إلى أن الإجراءات التنفيذية الخاصة بالاتفاق تتقدم بخطى ثابتة للتوقيع على الاتفاق النهائي.

وأضاف أنه تم التشاور بشأن موقف تنمية حقل أفروديت القبرصي وربط إنتاجه من الغاز بالبنية التحتية ومصانع إسالة الغاز وتصديره في مصر لافتاً إلى الاتفاق بين الجانبين على تخصيص جزء من الغاز القبرصي للوفاء باحتياجات السوق المصري وتصدير جزء آخر لأوروبا بعد إسالته.

وأكد الملا أن تكلفة مد خط أنابيب لنقل الغاز من قبرص إلى مصر بين 800 مليون ومليار دولار، موضحا أن جزءا من إمدادات الغاز القادمة من قبرص سيكون للسوق المصرية والباقي لإسالته وتصديره إلى أوروبا.

وأكد الوزير القبرصي أهمية استمرار التعاون في مجال الغاز والبترول وأن هناك تقدم وتنسيق كامل بين الجانبين للوصول لتحقيق المنفعة المتبادلة، مضيفاً أن اللقاء شهد استعراضاً لموقف العمل في حقل أفروديت وما توصلت إليه فرق العمل المشكلة من الجانبين لتطوير العلاقات البترولية.

وأشار إلى أن زيارة المفوض الأوروبي الأخيرة لمصر تدعم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة الذي تعد قبرص أحد أعضائه، مؤكداً ان مشروع الخط الناقل للغاز القبرصي إلى مصر لا يقتصر على البلدين بل سيؤمن إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبي بالكامل.

وأشار إلى أنه ناقش مع رئيس الوزراء المصري إجراءات إبرام الاتفاق الحكومي المشترك لنقل الغاز، لافتاً إلى أن إجراءات الاتفاق في مرحلة متقدمة تمهيداً لتوقيعه، كما تم إطلاع المسؤولين في مصر على موقف الاتفاقيات التجارية لتنمية حقل أفروديتي القبرصي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك