البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة: تفعيل غرفة العمليات المركزية لمتابعة تداعيات سوء الأحوال الجوية

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل - رئيس مجلس الوزراء

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تفعيل غرفة العمليات المركزية برئاسة مجلس الوزراء لمتابعة الموقف وإجراءات التعامل مع الأمطار الغزيرة وإجراءات الاستعداد لمواجهة السيول المحتملة ببعض المناطق.

وأشار المركز، في بيان اليوم الأربعاء، للتنسيق المكثف مع محافظة القاهرة، وزارة التنمية المحلية، جهاز مدينة القاهرة الجديدة، الإدارة العامة للحماية المدنية، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد أن الهدف هو المناورة بالإمكانات المتاحة للاستجابة بمختلف المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة خاصة بالقاهرة الجديدة، وتقوم جميع الأجهزة المعنية بتكثيف إجراءاتها للتعامل مع الموقف وسرعة إنهاء كافة الآثار السلبية باستخدام كافة الإمكانات المتاحة.

ونوه لتخصيص الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة "16528" والموقع الالكتروني www.shakwa.eg لتلقي البلاغات والشكاوى الخاصة بتداعيات الأمطار وسوء الأحوال الجوية. 

وتتابع الغرفة باهتمام إجراءات الاستعداد بالمحافظات للاطمئنان على حالة مخرات السيول وإجراءات التطهير الدورية لها وإزالة كافة المخالفات، وإجراءات ومنشآت الحماية من مخاطر السيول، ومتابعة حالة الترع والمصارف والتأهب لرفع درجات الاستعداد طبقا للموقف.

وتراقب الغرفة كذلك التنبؤات والتحذيرات الصادرة من قِبل كل من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ووزارة الموارد المائية والري بشأن الأمطار والسيول المحتملة، وتعمم رسائل الإنذار المبكر إلى جميع المحافظات والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المطلوبة.

وتشير التنبؤات الجوية باستمرار حالة عدم الاستقرار وسقوط أمطار رعدية غزيرة قد تصل إلى حد السيول بمحافظات "جنوب سيناء، السويس، البحر الأحمر" خاصة طرق "طابا/نويبع، الزعفرانة/العين السخنة"، وحولت حركة المرور من طريق "الزعفرانة/العين السخنة" إلى طريق "الجلالة/القاهرة".

وتنشط الرياح على محافظة البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد "أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج".

وأكد المركز استمرار تدقيق الموقف أولا بأول بشكل مستمر نظرا للتغيرات والتقلبات السريعة في الظواهر الجوية خاصة خلال هذا الوقت من العام حتى يتسنى للجميع اتخاذ الإجراءات المطلوبة طبقا للموقف، وسوف يتم إصدار بيان دوري بتطورات الموقف. 

وأصدر المركز عدة إرشادات للمواطنين وهي، التوجه إلى المناطق المرتفعة الآمنة والابتعاد عن أماكن مخرات السيول ونهايات الأودية عند المصبات التي تصب في البحر الأحمر أو نهر النيل، نقل الأمتعة والممتلكات الثمينة إلى الأدوار العليا للحفاظ عليها.

ونصح أيضا بإحكام إغلاق النوافذ والأبواب للحدّ من تأثير مياه الأمطار والسيول على الممتلكات، الابتعاد عن المباني المُعرّضة للهدم أو جرف المياه، عدم استخدام الطرق المُعرّضة لمخاطر السيول بالمحافظات في حالات سقوط الأمطار الغزيرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك