البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

السيسي يبحث مع المفوض الأوروبي للطاقة تعزيز التعاون الثنائي

لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي مع المفوض الأوروبي للطاقة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ميجيل آرياس كانتيه مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الرئيس أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، والأهمية التي توليها لعلاقتها الاستراتيجية مع الاتحاد، وتطلعها للتعاون معه في مجال الطاقة.

واستعرض الرئيس، التطور الكبير الذي شهده قطاع الكهرباء في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، مشيراً إلى أن الدولة تبنت استراتيجية شاملة وطموحة لتطوير منظومة الكهرباء بشكل كامل على مستوى الجمهورية، شملت بناء محطات توليد جديدة وتطوير البنية التحتية وشبكة التوزيع ومحطات التحكم.

وأكد أن الخطة شملت أيضا رفع كفاءة مختلف معدات التشغيل الخاصة بالكهرباء، موضحا أن هذا التطور يؤهل مصر لأن تصبح جسراً لنقل الكهرباء بين دول المنطقة والدول الأوروبية في إطار مشروعات الربط الكهربائي.

وأوضح الرئيس أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعربت عن استعدادها للتعاون مع دول الجوار في مجال الغاز، في ظل امتلاكها للبنية الأساسية من مصانع الإسالة والموانئ وشبكات خطوط الغاز، مدعومة بعلاقات سياسية متميزة مع مختلف دول المنطقة، فضلاً عن تمتعها باستقرار سياسي وأمني نابع من إرادة شعبية قوية.

وأشار المفوض الأوروبي إلى تميز العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي، خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً الحرص على تعزيزها وتكثيف التعاون المشترك مع مصر في مجال الطاقة، مشيداً بالإنجازات التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

وأعرب عن إعجابه بما تم إنجازه من مشروعات في مصر نفذتها أيادي وخبرات مصرية في زمن قياسي، مرحبا بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارتي الكهرباء والبترول حول الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في هذا القطاع، ودعم تطوير قطاعات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد كانتييه أن مصر أصبحت محوراً هاما للغاز في المنطقة في ظل موقعها الجغرافي الاستراتيجي، فضلاً عن اكتشافات الغاز الأخيرة التي تؤهلها للانتقال إلى مرحلة التصدير مستقبلاً، وأصبحت سوقاً جاذبة للاستثمار في مجال الغاز والبترول بما يساعدها على التحول لتصبح مركزاً رئيسياً للطاقة.

وأكد مساندة الاتحاد الأوروبي لخطط مصر في تصدير الغاز المسال، في ظل اهتمام الاتحاد بتنويع مصادره من الطاقة. كما أكد أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح نحو التحول إلى اقتصاد يعتمد على الطاقة النظيفة.

وتناول اللقاء موضوعات البيئة وتغير المناخ، حيث أكد الرئيس اهتمام مصر بهذه الموضوعات لإدراكها خطورة التداعيات السلبية الناجمة عن تغير المناخ، فضلاً عن آثارها الاقتصادية والاجتماعية وارتباطها المباشر بعملية التنمية.

وأكد أهمية الالتزام الدولي بالعمل الجماعي لمواجهة مشاكل وتداعيات تغير المناخ، ومساعدة الدول النامية في توفير التمويل اللازم لتمكينها من تنفيذ التزاماتها في هذا الإطار.

وشدد المفوض الأوروبي على تقديره للدور الإيجابي، والجهود الحثيثة التي تبذلها مصر في المفاوضات الدولية الخاصة بتغير المناخ، لتعزيز العمل المشترك في القارة الإفريقية لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، مشيراً إلى الحرص على تكثيف التشاور والتنسيق مع مصر في هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك