البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"شاكر": 42 مليار جنيه لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر المرقبي - وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لتحسين جودة الخدمة المقدمة، ويجرى حاليًا التعاقد والتوقيع على مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بتكلفة إجمالية حوالي 42 مليار جنيه.

جاء ذلك في تصريحات للوزير اليوم الثلاثاء، خلال اجتماعه مع فريق التعاون المصري السعودي في مجال الكهرباء، بحضور الدكتور نايف بن محمد العبادى وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء بالسعودية، لبحث مشروع الربط الكهربائي.

وأضاف شاكر أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة من الطاقات المتجددة وتقليل الفقد بالشبكة الكهربائية.

وأوضح أنه يجري تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب حوالي 250 ألف عداد ذكي في نطاق شركات توزيع الكهرباء، وتركيب مليون عداد ضمن مشروع تحديث 3 مراكز تحكم بشبكات توزيع الكهرباء الذي تموله هيئة التعاون الدولى اليابانية "JICA".

وأكد أنه من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية "حوالي 30 مليون عداد" بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع، وإنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال 10 سنوات، منوها بأنه جار العمل حاليًا على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطي كل أنحاء الجمهورية.

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل جاهدا من أجل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال تحرير سوق الكهرباء وتعزيز المنافسة فى مجال إنتاج الكهرباء وإعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء من شركة تابعة للشركة القابضة إلى شركة مستقلة بذاتها تقوم بدور مشغل سوق الكهرباء بعد تحويله إلى سوق تنافسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك