البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزارة المالية تعقد مؤتمر إطلاق الشبكة المالية للحكومة المصرية

إبراهيم سرحان رئيس
إبراهيم سرحان رئيس شركة تشغيل المنشآت المالية

افتتح عمرو الجارحي وزير المالية، اليوم الخميس، مؤتمر انطلاق الشبكة المالية للحكومة المصرية، بحضور المهندس إبراهيم سرحان رئيس شركة تشغيل المنشآت المالية.

قال المهندس إبراهيم سرحان رئيس شركة تشغيل المنشآت المالية، إن هذا المؤتمر يعتبر نقلة حضارية وتكنولوجية لمصر من النظم المالية والمحاسبية التقليدية التي تعتمد على الدفاتر والسجلات والورقيات والشيكات والنقد إلى النظم المالية والمحاسبية الحديثة التي تعتمد على تبادل البيانات بطريقة إلكترونية وإجراء التسويات المالية والمدفوعات والمتحصلات وإتاحة قواعد البيانات من خلال منظومات إلكترونية حديثة.

وأضاف ان الشركة واكبت طموحات وزارة المالية لاستيعاب تفعيل الشبكة المالية للحكومة المصرية بكامل عناصرها حيث تم تطوير البنية التحتية بمركز معلومات تم تجهيزه بالأجهزة والمعدات وفق أحدث ما وصلت الية تكنولوجيا العصر، وإنشاء شبكة الكترونية واسعة الانتشار لتصل إلى كافة أنحاء الجمهورية بكل عناصر الاتصال المتاحة  مؤمنة بمواصفات عالية موثقة ومشفرة وفق معايير الأمن القومى.

كما تم الاستعانة بكوادر بشرية مصرية قادرة على مواكبة تكنولوجيا العصر، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة بالشبكة، وتقديم الدعم الفني الهاتفي والميداني ليكون قادرا على التعامل العاجل مع احتياجات أطراف المنظومة من خلال مراكز دعم متواجدة على الأرض في كافة المحافظات والاستجابة السريعة لكافة مطالب وزارة المالية التي تظهر أثناء التفعيل ونشر الشبكة.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن ميكنة الموازنة العامة والحسابات الحكومية ليست بالعملية البسيطة أو السهلة التي تمت في تلك الفترة الوجيزة، موضحا أن قيام وزارة المالية لتأهيل المواطنين للتعامل بالتكنولوجيا يعد أعظم إنجاز لتغيير الرؤى المتعلقة بالتحول من المعاملات الورقية إلى منظومة الكترونية.

وقال إبراهيم عبد النبي محافظ كفر الشيخ إن مصر نجحت في تحويل حلم التعاملات الإلكترونية إلى حقيقة وأن تلك المنظومة الإلكترونية ناجحة بكل المقاييس وستساعد في التعاملات المالية داخل كل محافظة وتسهل على المسؤولين خلال التعاملات المالية كما أنها تساهم في ضبط الإنفاق نتيجة توافر المعلومات المالية بشكل دقيق وصحيح، ونأمل فى سرعة إكمال المنظومة بمتابعة تنفيذها بشكل دقيق وفوري.

وقال خالد ناصف مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات إن تكنولوجيا المعلومات قامت بتوفير التطبيقات المميكنة والحلول التكنولوجية التي تساهم في تنفيذ تدفق العمليات المالية كذلك استخراج التقارير اللازمة وتنفيذ قواعد الرقابة و السرية اللازمة على المنظومة.

و توفر أيضا الوسائل والمعدات التكنولوجية اللازمة للعمل على المنظومة موضحا أن الوزارة تعمل على إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لنشر كل ما يخص المنظومة والتفاعل مع مختلف فئات المتصفحين والمهتمين بها سواء مستخدمين أو باحثين أو جهات أخرى والرد على رسائلهم الالكترونية، والتطوير المستمر لضمان كفاءة وفاعلية المنظومة وتحقيق أهدافها سواء كان التطوير في مجال الأجهزة والمعدات أو البرامج والتطبيقات.

وقال محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة إن المنظومة الجديدة تحقق العديد من المزايا والتي من أهمها الربط الإلكتروني بين جميع الوحدات الحسابية المنتشرة في الجهاز الإداري للدولة ووزارة المالية وتحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة للدولة وذلك من خلال الرقابة الالكترونية على جميع أوجه المصروفات على أن تكون في حدود الاعتمادات الموازنة المرخص بها والمعتمدة من السلطة التشريعية وبالتالي لن يحدث أي تجاوز في المصروفات الفعلية عن الاعتمادات المقررة إلى جانب توفير معلومات دقيقة عن أداء الموازنة العامة للدولة على مستوى جميع الوحدات.

وقال عبد العزيز الطنطاوي رئيس قطاع موازنة الإدارة المحلية أن القطاع انتهى من تدريب جميع العاملين بالهيئات الموازنية بمختلف محافظات الجمهورية والمختصين بالموازنة سواء من حيث التخصيص أو التعزيز أو المناقلات والبالغ عددها 323 هيئة موازنية يتبعها 1,392 وحدة حسابية.

وأضاف أن كوادر قطاع موازنة الإدارة المحلية من المحاسبين الشباب هم من تولى مسئولية التدريب وتفعيل المنظومة الإلكترونية الجديدة.

وقال عماد عواد رئيس قطاع المديريات والحسابات المالية بوزارة المالية إن الوزارة تسعى إلى التطور والتقدم في تطبيق نظم الإدارة المالية الحكومية وتنفيذ عمليات الصرف المختلفة دون تجاوز الاعتمادات وتحقيق الرقابة على الموازنة العامة للدولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك