البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا" يلتقي 4 وزراء بترول ومسؤولين دوليين لبحث تعزيز التعاون

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، سلسلة من المباحثات مع عدد من وزراء البترول والطاقة ورؤساء المنظمات الدولية على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الـ 16 لمنتدى الطاقة العالمي بالعاصمة الهندية نيودلهي، خلال اليوم الثاني من أعمال المنتدى الذي يعقد على مدار 3 أيام.

وذكر بيان لوزارة البترول، اليوم الخميس، أن الملا أكد للمهندس خالد الفالح وزير الطاقة السعودي، أن هناك العديد من أوجه التعاون الجديدة خلال المرحلة المقبلة وخاصة فيما يتعلق بتبادل معلومات أعمال المسح السيزمى بالبحر الأحمر؛ نظرًا لتقارب التركيب الجيولوجي بهذه المنطقة.

واتفق الوزيران على ترتيب زيارة بين شركات البترول المصرية والسعودية، بما يسهم في دعم جهود مصر لبدء نشاط البحث والاستكشاف عن الثروات البترولية في مياهها الإقليمية بالبحر الأحمر.

وبحثا كذلك الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات البترول والتعدين وأنشطة الاستكشاف بما يتيح مشاركة وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الشركات العاملة في مجال صناعة البتروكيماويات وتبادل خبرات الشركات السعودية للبتروكيماويات مع الشركات المصرية.

وأكد الفالح أن تعزيز التعاون مع مصر في كافة مجالات الصناعة البترولية يحظى بكامل الدعم السياسي، حاثا المستثمرين في المملكة للاستثمار وتنفيذ مشروعات مشتركة في مصر، مضيفًا أنه سيتم إرسال وفد سعودي يضم مجموعة من الشركات العاملة في مجال التعدين بالمملكة إلى مصر لبحث فرص فتح آفاق التعاون في هذه المجال الواعد.

وقدم الوزير الدعوة للمهندس طارق الملا لزيارة الرياض لبحث مجالات التعاون بين الجانبين وتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة الجاري الإعداد لها في مجالات البترول والتعدين.

وبحث الملا مع المهندس مصطفى قيتوني وزير الطاقة الجزائري سبل فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في صناعة البترول والغاز وزيادة مجالات العمل البترولي المشترك بين الجانبين، بما يحقق المنفعة المتبادلة في ظل وجود فرص عديدة لتعزيز الشراكة في ضوء الطفرة التي تشهدها صناعة البترول في كلا البلدين ونجاحات الشركات المصرية في تنفيذ وإنشاء مشروعات الغاز الطبيعي بالجزائر.

وبحث وزير البترول مع الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط البحريني، الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البترول والغاز في ظل تطلع البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية في هذا المجال الحيوي والعلاقات السياسية المتميزة بين مصر والبحرين.

واستعرض خلال لقائه مع دارميندرا برادان وزير البترول والغاز الهندي سبل دعم التعاون والاستفادة من خبرات الشركات الهندية في صناعة البتروكيماويات، في ضوء خطة مصر للتوسع في هذه الصناعة، بالإضافة إلى بحث التعاون المشترك في مشروعات التكرير والتصنيع والاستفادة من الخبرات المصرية في إقامة هذه المشروعات في ظل قيام الهند ببناء أضخم مجمع لتكرير البترول بالتعاون مع السعودية.

وأشار وزير البترول والغاز الهندي إلى أن بلاده تتطلع لفتح مجالات تعاون جديدة مع مصر في مجال الغاز الطبيعي في ضوء المقومات التي تتمتع بها مصر والطفرة التي حققتها في صناعة الغاز، لافتًا إلى أن بلاده مستوردة للغاز بشكل كبير لتلبية احتياجات المشروعات الصناعية.

وبحث الملا مع سكرتير عام منتدى الطاقة العالمي الدكتور صن أكسيا نشينج، أوضاع سوق البترول العالمية وتطورات الأسعار ودعم التعاون بين المنتجين والمستوردين الأعضاء في المنتدى وسبل تحقيق الاستقرار للأسواق وتوازن أسعار البترول.

ووجه سكرتير عام المنتدى الدعوة لمصر للتواجد بشكل دائم في الاجتماعات الوزارية للمنتدى في ظل دور مصر المتنامي في مجال الغاز الطبيعي، وتم الاتفاق على أن تستضيف القاهرة الاجتماع الوزاري القادم للمنتدى.

والتقى الملا الدكتور إيربان روسناك السكرتير العام لمنظمة الدول الناقلة للطاقة  (IEC)التي تختص بوضع قواعد وأسس التعامل بين مصدري المنتجات البترولية والموردين والمستوردين والدول التي يتم النقل من خلالها بالإضافة إلى إقرار ضوابط النقل والتسليم للمنتجات البترولية.

وطلب السكرتير العام للمنظمة خلال اللقاء انضمام مصر للمنظمة بصفة مراقب للاجتماعات والقرارات الصادرة عنها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك