البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"كيما": 7 مليار جنيه قرض مشترك من 6 بنوك لإنشاء مصنع جديد

ممثلو البنوك الستة
ممثلو البنوك الستة وشركة كيما خلال توقيع القرض

نجحت 6 بنوك مصرية في توقيع عقد زيادة التمويل المشترك لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" لـ 7 مليار جنيه، لإنشاء مصنع جديد بأسوان لإنتاج 1,2 ألف طن آمونيا يوميا كسلعة وسيطة و1,575 طن من اليوريا يوميا كإنتاج تام، باستخدام تكنولوجيا الغاز الطبيعي.

وقع عقد التمويل، اليوم الخميس، تحت رعاية خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، وتقوم شركة تكنومنت الإيطالية بتنفيذ المشروع كمقاول عام بنظام تسليم مفتاح والمقرر أن يكون الافتتاح التجريبي له بداية العام القادم.

وأفاد شريف رياض أن تحالف البنوك المانحة للتمويل يتكون من بنوك، الأهلي المصري بحصة 2,1 مليار جنيه، العربي الإفريقي الـدولي بحصة مماثلة، مصر بحصة 1,5 مليار جنيه، القاهرة بحصة 900 مليون جنيه، بلوم مصر بحصة 350 مليون جنيه، العقاري المصري بحصة 50 مليون جنيه.

وقال عماد الدين مصطفى إنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع بنهاية 2018، ليتزامن افتتاحه مع احتفالات محافظة أسوان بعيدها القومي يناير 2019.

وأكد المهندس عيد الحوت أن مصنع كيما الجديد يقام على مساحة 150 ألف م2 لإنتاج الأسمدة الأزوتية، يضم وحدة إنتاج الأمونيا واليوريا، ويزيد حجم الصادرات إلى 45% من منتجات الشركة بعد تشغيل المصنع الجديد، ويوفر 3,5 ألف فرصة عمل لمواطني الصعيد.

ونوه هشام عكاشة إلى أن البنك الأهلي المصري ومجموعة البنوك المشاركة في التمويل شاركت في ترتيب وتوفير العديد من التمويلات المشتركة لعدد كبير من المشروعات الصناعية، مضيفا أن البنك الأهلي المصري يولي صفقات القروض المشتركة عناية فائقة لخلق قيمة مضافة للاقتصاد.

وأضاف يحيى أبو الفتوح أن إجمالي التكاليف الاستثمارية الخاصة بالمشروع الجديد تقدر بنحو 11,6 مليار جنيه، ومدة التمويل 10 اعوام، مؤكدا أنه التمويل الأكبر المشترك الذي منحته البنوك العاملة في مصر لقطاع الأعمال العام.

وأكد أن هذا القرض يعكس ثقة مؤسسات التمويل المحلية في الجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشروعات حيث يحرص البنك على القيام بالدور المنوط به باعتباره أكبر البنوك العاملة في السوق المصرية.

حضر التوقيع، عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المهندس عيد الحوت رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما".

وشهد التوقيع أيضا، هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، محمد الأتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر، عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، طارق فايد رئيس بنك القاهرة.

وشارك في التوقيع، عمرو الشافعي نائب رئيس بنك القاهرة، أحمد عمرو نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي، أحمد خطاب مساعد العضو المنتدب للائتمان والتسويق ببنك بلوم مصر، شريف رياض رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، محمود السقا رئيس قطاع بنوك الاستثمار وتمويل الشركات بالبنك العربي الإفريقي الـدولي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك