البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الرئيس يستعرض الموقف التنفيذي للخطة القومية لتحلية المياه

اجتماع استعراض الخطة
اجتماع استعراض الخطة القومية لتحلية المياه

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي للخطة القومية لتحلية المياه، حيث تناول وزير الإسكان مشاريع إنشاء محطات تحلية المياه على مستوي الجمهورية.

واستعرض مدبولي الموقف التنفيذي لإنشاء 19 محطة تحلية لمياه البحرين الأحمر والمتوسط، منوها إلى دخول 6 محطات لتحلية مياه البحر في الخدمة مع نهاية العام الجاري، في إطار الخطة القومية للمياه، والتي تتضمن أيضاً محطات معالجة مياه الصرف.

وأكد أن تلك المحطات ستضيف، عند العمل بكامل كفاءتها، حوالي 1,6 مليون متر مكعب من المياه يومياً، لمواجهة متطلبات الزيادة السكانية ودعم المشروعات التنموية والمدن السكنية الجديدة، ولا سيما في المحافظات الساحلية.

وشرح وزير الموارد المائية والري ما تقوم به الوزارة من أعمال لتطهير الترع والمصارف ورفع كفاءتها وإزالة ورد النيل، والتوسع في استخدام نظم الري الحديثة، مع مراعاة التوازن البيئي للدلتا، عارضا الإجراءات العاجلة لترشيد استهلاك المياه، وخطة الوزارة للسحب الآمن من خزانات المياه الجوفية.

وتطرق وزير الزراعة لجهود خفض مساحات المحاصيل التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه مثل الأرز، وتطورات استصلاح الأراضي الزراعية الجديدة، والارتقاء بجودة المحاصيل الاستراتيجية، بما فيها القطن، بتوفير أجود البذور وأحدث الآلات واستخدام أفضل أساليب الزراعة والري والحصاد والتجميع.

ووجه الرئيس بالاستمرار في تحسين جودة المياه وسرعة الانتهاء من جميع محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف، مع ضمان ثبات مستوى كفاءتها طوال العام، لصون قيمتها المرتفعة التي تتحملها الدولة لتقديم أفضل الخدمات.

وأكد ضرورة مراعاة جودة المياه وكمياتها والمعايير البيئية والصحية الدولية، في إطار خطة التنمية الشاملة التي تسعى الدولة لتحقيقها، مشددا على مواصلة الجهود لترشيد استهلاك المياه والتوسع في استخدام الأدوات والنظم الحديثة التي تُحقق ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك