البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بنك بلوم مصر يقر زيادة رأس ماله المصدر والمدفوع إلى 2 مليار جنيه

سعد أزهري - رئيس
سعد أزهري - رئيس مجلس إدارة بنك بلوم

أعلن بنك بلوم مصر موافقة جمعيته العمومية على زيادة رأس ماله المصدر والمدفوع بمقدار 300 مليون جنيه ليصل إلى 2 مليار جنيه، مؤكدا أنه حقق معدلات نمو جيدة على كافة المستويات.

وفيما يلي بيان البنك حول أبرز إنجازاته لعام 2017 والخطوط العريضة لخطته خلال العام الجاري:

مقال صحفي

بنك بلوم مصر يعلن عن زياده رأس ماله المصدر و المدفوع ليصبح 2 مليار جنيه محققا لمعدلات نمو جيده علي كافه المستويات

عقد بنك بلوم مصر مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 27 مارس فى مركزه الرئيسى بحضور السيد/  سعد أزهري، رئيس مجلس الإدارة و المدير العام لبنك لبنان والمهجر، و السيد/ محمد أوزالب، العضو المنتدب و المدير العام التنفيذي لبنك بلوم مصر لإلقاء الضوء علي أهم إنجازات و نتائج البنك للعام الماضى. 

كما أعلن عن موافقه الجمعية العامة الغير عاديه بتاريخ 27 مارس 2018 على استخدام مبلغ 300 مليون جنيه من الارباح فى زيادة رأس مال البنك المصدر و المدفوع ليصبح 2 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 17.6% .و ذلك تأكيدا لسياسة بنك بلوم مصر في استخدام أرباحه في زيادة رأس المال لتدعيم مركزه المالي وزيادة معدل كفاية رأس المال والقاعدة الرأسمالية للبنك. 

وخلال المؤتمر، ألقى السيد/ سعد ازهري الضوء علي مجموعة بنك لبنان والمهجر، و كونها من المجموعات المصرفية الريادية والعريقة في المنطقة، إذ تأسّست في عام 1951 لتشمل حالياً  12  بلداً  عربياً  وأوروبياً  وهي: لبنان، مصر، الأردن، السعودية، قطر، الإمارات، العراق، فرنسا، إنكلترا، سويسرا، قبرص ورومانيا. كذلك تضم المجموعة 13 وحدة مصرفية ومالية تغطي مختلف مجالات الصيرفة الشاملة ولديها  226  فرعاً في بلدان الإنتشار.  

كما أشار إلي أهميه بلوم مصر إلي المجموعه حيث صرح بأنه من أهمّ إنجازات المجموعة أيضاً هي النجاحات التي يحقّقها بنك بلوم مصر ضمن كلّ من القطاع المصرفي المصري ومجموعة بنك لبنان والمهجر، إذ وصلت موجودات بنك بلوم مصر إلى حوالي الـ 2 مليار دولار، وتوزّعت نشاطاته المتنامية في مختلف مناطق جمهورية مصر العربية، كما ستكتمل هذه النجاحات ببناء مركز جديد وعصري للإدارة العامة بالعاصمه الإداريه الجديده في القاهرة في المستقبل القريب. 

وقال السيد/ أزهري" بالنسبة للمجموعة، يمثّل بنك بلوم مصر ثاني أهمّ وحدة في المجموعة وأسرعها نموّاً وتوسّعاً، بالإضافة إلى تحقيق أعلى مردود على متوسط حقوق المساهمين بين وحدات المجموعة فاق الـ 20 %، وعلى القدر نفسه من الأهمية، تعكس نجاحات البنك حالة الرواج التي يشهدها الإقتصاد المصري على صعيد النموّ والتدفقات الرأسمالية والإحتياطات الأجنبية وضبط عجز المالية العامة والإستقرار في سعر الصرف".

وأستعرض السيد/ محمد أوزالب في كلمته المؤشرات الماليه التى أكدت علي نجاح البنك في تحقيق أهدافه المخططه بالإستراتيجيه و تحقيق معدلات نمو جيده علي كافه المستويات، حيث زادت الأرباح خلال عام 2017 مقارنه بعام 2016 لتبلغ 702 مليون جنيه بنسبه  زياده 30 % ، كما زادت  قروض العملاء والبنوك  لتبلغ 12.03 مليار جنيه  بنسبه زياده 29.35%. و زادت الودائع بنسبه 23.77%  لتبلغ 30.2 مليار بزيادة قدرها 6.6 مليار جنيه مقارنه  بالعام الماضي.

هذا و قد زاد إجمالي أصول البنك بنسبة 24 % ليبلغ 34.4 مليار مقابل 27.8 مليار جنيه فى ديسمبر 2016، بزيادة قدرها 6.6 مليار جنيه.  كما نمى صافى أرباح العائد والأتعاب والعمولات بزيادة قدرها 273.6 مليون جنيه بنسبة 26% مقارنة بعام 2016.

"إن تلك المؤشرات التي ذكرناها كان لها بالغ الأثر فى إستمرار تحقيق مؤشرات ربحيه جيده حيث بلغ متوسط معدل العائد على حقوق الملكية  (ROAE) 31.6% مقابل 31.1% فى ديسمبر 2016، كما بلغ متوسط معدل العائد على الأصول(ROAA) 2.1 % مقابل 2.3% فى ديسمبر 2016 على الرغم من النمو الكبير في اجمالى أصول البنك"  صرح السيد /أوزالب.

وبالنسبه لمؤشرات الكفاءة ، فقد بلغت مؤشرات السيولة للعملة المحلية 53.2% مقابل 52.3% فى ديسمبر 2016. وبلغ مؤشر كفاية رأس المال 15.90 مقابل 13.85% فى ديسمبر 2016 مما يؤكد على كفايه القاعدة الرأسمالية وقدرة البنك على النمو فى قطاعات الأعمال المختلفة.

وعن معدل التكلفة للعائد، قال السيد أوازالب " بالرغم من التضخم و ارتفاع كافه أسعار السلع و الخدمات نتيجه تعويم العمله، فضلا عن زياده المصروفات نتيجه لإفتتاح عدد 3 فروع جديده للبنك خلال العام هذا بالإضافه إلي الإستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات و تنميه مهارات العاملين و التدريب، إلا أن البنك نجح في ترشيد المصروفات مما أدى إلي تحقيق معدل تكلفه للعائد بلغ 28.02% فى ديسمبر 2017 مقارنة 27.61% فى ديسمبر2016، و هذا المؤشر إيجابي بشكل كبير". كما أشار إلي النئائج الجيده التى حققها البنك بالمحفظه الإئتمانيه و التى أتت كنتيجه لعمل البنك على تطوير منتجاته وخدمات الشركات والتجزئة المصرفية حيث حقق تطورا جيدا فى القطاعات ألأئتمانيه خلال عام 2017 متمثله في تحقيق معدلات نمو بلغت 37.1% لمحفظه أئتمان الشركات،  17.2% نمو لمحفظه التجزئه المصرفيه و 55% نمو لمحفظه التمويل العقاري.

وبالنسبه لمحفظه القروض الصغيره و المتوسطه و التى تدعم مبادره الشمول المالي، فقد تم التوسع في منح تسهيلات جديدة  تؤكد علي إستراتيجيه البنك لدعم هذا القطاع الهام الذي يخدم خطط واستراتيجيات التنمية للدولة ، فقد بلغت بنهايه 2017 20.1% من اجمالى حجم المحفظة الائتمانية، و يكون البنك قد حقق بذلك النسبة المقررة من البنك المركزي و التي يجب علي البنوك الوصول إليها فى نهاية عام 2019.

كما قام البنك بتطوير نظم المتابعة والتحصيل، وقد أدى ذلك إلي انخفاض نسبة التعثر لمستويات غير مسبوقه.

وإستكمالا لدور البنك في دعم مبادره الشمول المالي، فقد تم التوسع أيضا في مبادره التمويل العقاري لمحدودي الدخل حيث بلغ عدد العملاء 1000 عميل بإجمالي تمويل 120 مليون جنيه حتي اليوم،  وتم الموافقه علي زياده قيمه الشريحه المخصصه لمصرفنا من 200 مليون جنيه إلي 400 مليون جنيه. 

- كما تم العمل علي تطوير القنوات الالكترونية ،بغرض جذب عملاء جدد و تقديم الخدمات المصرفيه بأجراءات بسيطه و تكلفه أقل و بأسرع وقت حيث تم اطلاق المرحلة الاولى لتطوير خدمة الانترنت البنكى  كذلك تم تطوير الصراف الالى باضافة خدمات جديدة مثل خدمة الايداع، خدمة التحويل بين حسابات العميل، تغيير الرقم السرى، كشف الحساب المختصر.

وعن تطورات البنية التكنولوجية للبنك قال السيد أوزالب " يعد هذا المجال من أهم المجالات التي يعمل البنك علي دراستها ووضع خطط لتطبيقها لتشمل التحول الرقمي (Digital Transformation) و تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain)،  و قد تم تنفيذ الإستراتيجية المقررة لتطوير أنظمة الحاسب الالى من حيث الأجهزة والبرامج المستخدمة حيث تم تحديث الخوادم ونظام الشبكات لمواكبة التكنولوجيا الجديدة و رفع درجة الأمان، و نحن بصدد تنفيذ عده مشروعات لتطوير الخدمات التنولوجيه منها:. العمل على إطلاق خدمة الموبيل البنكى، العمل على اطلاق خدمة المحفظة البنكية بالتعاون مع شركة فورى لأنظمة الدفع الالكترونى كما تم التعاقد على برنامج جديد لقياس الربحية (OFFSA)" 

كما استعرض أهميه الدور الإجتماعي للبنك ، و إلتزامه نحو المساهمة فى خلق مجتمع أفضل و متعاون، حيث  بادر بنك بلوم مصر فى المشاركة فى تنميه المجتمـع المصري إيمانا منه بضرورة ان يكون له دور فعال في التنمية المستدامة من خلال دعمه  لجهات متخصصه تقوم بالعديد من مشـروعـات التطويـر وتنميـه المجتمـع حيث بلغ اجمالى مساهمات البنك عام 2017  فى هذا المجال مبلغ 11.93 مليون جنيه من خلال عده جهات مثل  دعمه لصندوق تحيا مصر لتفيذ الخطة التنموية الشاملة لقرية الروضة ومركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء و دعمه للمؤتمر الدولي للشباب بشرم الشيخ في اكتوبر 2017 و مستشفي اورام الاطفال 57357 و بنك الطعام المصري.

و ختم السيد أوزالب كلمته بالحديث عن ؤية البنك للمستقبل وخططه للتوسع والانتشار حيث تضمنت إستراتيجيه البنك خطه للتوسع و الإنتشار بهدف زياده حصه البنك في السوق، حيث بلغ عدد فروع  البنك 37 فرع بنهاية عام 2017، علما بأنه جارى العمل على افتتاح عدة فروع خلال الربع  الأول من عام 2018 ، و تم بالفعل إفتتاح فرع مصطفى النحاس في شهر مارس الحالي ، ويتم الإعداد لإفتتاح فرع بمدينة السادس من أكتوبر و فرع نادي الشمس خلال الربع الثاني ، و من ناحية أخرى فأنه جاري التعاقد علي فرعين أخرين ليتم افتتاحهم بنهايه الربع الثالث من العام ليصل بذلك اجمالى عدد الفروع الى 42 فرع بنهاية عام 2018. 

هذا، و سيواصل بنك بلوم مصر سعيه المستمر لتنميه إستثماراته في مصر مستهدفا تحقيق معدلات نمو في مختلف القطاعات و زياده حصه البنك السوقيه، كما سيواصل تركيز جهده لتطوير سياساته و خدماته المصرفيه متماشيا مع التطورات الإقتصاديه و خطط التنميه بمصر ، و مع آليات السوق و أحتياج عملائه.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك