البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

230 مليون دولار لمشروعي مشتقات الميثانول وتصدير اليوريا بدمياط

وضع حجر الأساس بميناء
وضع حجر الأساس بميناء دمياط للمشروعين

وضع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور هشام عرفات وزير النقل بميناء دمياط حجر الأساس لمشروعي مشتقات الميثانول الجديد التابع لشركة السويس لمشتقات الميثانول والرصيف البحري لتصدير سماد اليوريا والأمونيا السائلة  التابع لشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو".

حضر وضع حجر الأساس، اليوم الأحد الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول، الدكتور سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، اللواء أيمن صالح رئيس هيئة موانىء دمياط.

وأكد الملا أن مشروع الميثانول الجديد والذي تبلغ استثماراته حوالى 50 مليون دولار حلقة جديدة تضاف لصناعة البتروكيماويات المصرية ويخدم صناعات الأسمدة والخرسانة الجاهزة والمواد اللاصقة.

ويعمل رصيف التصدير البحري الذى تبلغ استثماراته 180 مليون دولار على سهولة تصدير سماد اليوريا و الأمونيا السائلة من خلال رصيف متخصص يخفف العبء عن ميناء دمياط بتوفير الرصيف المستخدم حالياً لتصدير منتجات أخرى.

وأوضح المهندس جودت الصادق رئيس شركة السويس لمشتقات الميثانول أن مشروع الميثانول الجديد يهدف لإنتاج 18 ألف طن من اليوريا فورمالدهيد تركيز 85، و34 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 65، و26 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن سنوياً.

ونوه إلى أن المشروع يغذى بالميثانول من شركة إيميثانكس واليوريا من شركة موبكو والصودا الكاوية من شركة البتروكيماويات المصرية، كما يعمل على استغلال المرافق والتسهيلات المتاحة بشركة إيميثانكس.

وأوضح المهندس إبراهيم عبد السلام رئيس شركة موبكو أن الرصيف البحرى الجديد يبلغ طوله 185 متراً وعرض 25 متراً، وسيتم إنشاء مخزن يوريا بجوار الرصيف بسعة 60 ألف طن ووحدة تفريغ شاحنات اليوريا سعة 500 طن في الساعة لنقل منتج اليوريا من المصنع بالمنطقة الحرة إلى المخزن.

ونوه لنية أنشاء خط أنابيب قطر 16 بوصة بطول 2 كم لنقل الأمونيا للسفن ورصيف بديل لخدمات تشغيل محطة شركة التعاون للبترول، مضيفا أن المشروع سينفذ على مرحلتين وهما مرحلة الأعمال البحرية وتشمل تكريك 600 ألف متر مكعب لتعميق المياه بمنطقة الرصيف وتشمل المرحلة الثانية إنشاء رصيف وتسهيلات تراكي السفن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك