البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"قابيل" يشارك بقمة إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية بكيجالي .. غدا

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

يشارك غداً المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بفعاليات القمة الإفريقية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي تضم 55 دولة، بالعاصمة الرواندية كيجالي.

وتعقد القمة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي وبمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية ووزراء التجارة وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني وأعضاء البرلمانات الإفريقية وشركاء التنمية.

وقال قابيل إن التوقيع على الاتفاقية يمثل خطوة هامة نحو السوق المشتركة الإفريقية ونقلة جديدة للوصول للتكامل الاقتصادي، مشيراً إلى أن الاتفاق يحقق المصلحة المشتركة لكافة الدول الإفريقية ويعزز طموحات القارة السمراء في استعادة مكانتها على خريطة التجارة العالمية.

ولفت إلى أن الاتفاق يتماشى مع توجهات مصر نحو الاندماج والتكامل مع أشقائها الأفارقة وبما يضمن تعزيز التواجد المصري بمحيطها الإفريقي علي المستوين السياسي والاقتصادي، منوها إلى أن هذا الاتفاق يعد أولى خطوات رؤية إفريقيا 2063 "إفريقيا التي نريدها".

وأضاف ان الرئيس الرواندي بول كاجامي رئيس الاتحاد الإفريقي الجديد وموسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي سيترأسان قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية للإعلان رسمياً عن اطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الغفريقية فى حال توافق  الدول الأعضاء، لافتا إلى ان المنطقة تغطي مجالات التجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وسياسة المنافسة.

وأوضح ان الاتفاقية ستتيح  مناقشة كافة القضايا التجارية الإفريقية في إطار مفوضية الاتحاد الإفريقي، لافتا إلى أنه من المتوقع زيادة التجارة البينية الإفريقية بنسبة 52% بحلول عام 2022، وفق بيانات الأمم المتحدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك