البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"قابيل" يشارك باجتماع وزراء تجارة الاتحاد من أجل المتوسط ببروكسيل

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل - وزير الصناعة والتجارة الخارجية

غادر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، القاهرة، متوجها للعاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في الاجتماع الـ 10 لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، بعد توقف دام نحو 8 سنوات.

ويستهدف الاجتماع، متابعة وتفعيل مبادرات التعاون بين دول منطقة اليورومتوسطي، والتي تضم 43 دولة منها 28 دولة أعضاء بالاتحاد الأوروبى، و15 دولة بجنوب البحر المتوسط، وشرق الاتحاد الأوروبي.

وقال قابيل، في بيان اليوم الأحد، إن الاجتماع يناقش، دعم التعاون التجاري بين دول جنوب المتوسط والاتحاد الأوروبى، من خلال استكمال المباحثات الهادفة لتعزيز اتفاقيات التجارة الحرة الحالية، وبحث توقيع اتفاقيات تجارة حرة جديدة شاملة.

ولفت الوزير إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا دعم التعاون التجاري البيني لدول جنوب المتوسط، من خلال توسيع النطاق الجغرافي لاتفاقية أغادير، وتوسيع مجالاتها لتشمل تحرير التجارة في الخدمات ومواءمة المواصفات القياسية.

ويبحث أيضا تحديث معاهدة قواعد المنشأ اليورو متوسطية ومساعدة دول جنوب المتوسط على  مواءمة تشريعاتها الصناعية مع التشريعات الأوروبية في القطاعات ذات الأولوية من خلال  اتفاقيات المواءمة وتقييم المطابقة للسلع الصناعية ACAA ، وبحث إطلاق آلية لتسهيل التجارة والاستثمار اليورومتوسطي.

وتشمل الآلية تدشين موقع إلكتروني يتيح إحصاءات التجارة والتعريفات الجمركية المطبقة وتنفيذ خطة عمل التعاون القطاعي في مجالات المنسوجات والملابس الجاهزة  والسلع البيئية و صناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتناول الاجتماع تعزيز التعاون لحماية حقوق الملكية الفكرية وبناء القدرات المؤسسية لدول جنوب المتوسط والارتقاء بمعايير الصحة والصحة النباتية من خلال تبادل وجهات النظر بشأن هذه المعايير وتقديم الدعم الفني لتطبيقها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك