البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسي": 80 مليار جنيه تكلفة تطوير ميناء شرق بور سعيد (صور)

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال زيارته لمنطقة شرق بور سعيد

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، محافظة بور سعيد لتفقد عدد من المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بشرق المحافظة، والتي تشمل الميناء البحري، والمناطق اللوجيستية والصناعية والسكنية والمزارع السمكية، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين.  

وأعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم السبت، أن الرئيس استمع إلى كلمة اللواء عادل الغضبان محافظ بروسعيد، والذي استعرض الإنجازات التي تمت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية سعياً لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز المحافظ بعض الإنجازات ومنها القضاء على العشوائيات، وإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة للشباب، وافتتاح عدد من المصانع. متطرقا لجهود الارتقاء بخدمات المحافظة، في التعليم والصحة، مشيراً إلى اختيار بور سعيد لتكون أول محافظة يُطبق بها منظومة التأمين الصحي الشامل.

وشاهد الرئيس فيلماً تسجيلياً حول جهود تنمية محافظة بور سعيد والمشروعات العديدة الجاري تنفيذها هناك، ثم استمع لكلمة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالقناة.

واستعرض مميش، الأهمية الاستراتيجية لميناء شرق بور سعيد بالنسبة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى موقع الميناء الاستراتيجي وما يتبعه من مناطق لوجيستية وصناعية وسكنية ستخدم مشروع التنمية بمنطقة القناة.

وأوضح أنه من المخطط أن يصبح ميناء شرق بور سعيد من أكبر الموانئ المحورية والمتخصصة في تداول الحاويات، لتعظيم الاستفادة من عبور نحو 10% من التجارة العالمية و25% من الحاويات بالعالم لقناة السويس.

ونوه لحرص الهيئة على تشغيل الميناء وفقاً لأسعار تنافسية جاذبة للسفن، مستعرضا جهود تطوير مشروع التنمية بمحور قناة السويس وما تم تنفيذه من تكليفات، والموقف التنفيذي الراهن لميناء شرق بورسعيد والمناطق اللوجيستية والصناعية التابعة، وتطوير ما يزيد عن نصف المساحة المخصصة للمنطقة الصناعية، والتي ستضم المنطقة الصناعية الروسية.

وتناول اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذي لمشروعات البنية التحتية بمنطقة قناة السويس، بما في ذلك الأرصفة البحرية الخاصة بميناء شرق بورسعيد والأنفاق التي يتم حفرها أسفل القناة.

وأشار إلى مساهمة الارتقاء بالبنية التحتية في جذب مزيد من المستثمرين، موضحا أن طبيعة التربة الطينية الرخوة بمنطقة شرق بور سعيد تستلزم معالجتها بشكل خاص، وهو ما يرفع تكلفة تجهيز الأرض بتلك المنطقة لتصل إلى ما يزيد على نحو ألف جنيه للمتر.     

وأكد الرئيس أن تنمية ميناء شرق بور سعيد والمناطق المحيطة، يأتي فى إطار عزم الدولة على تحقيق التنمية بسيناء، مشيراً إلى أن التكلفة المرتفعة لتطوير الأراضي بتلك المنطقة نتيجة طبيعة التربة هو ما حال دون تنميتها في السابق.

وأوضح أن تطوير ميناء شرق بورسعيد يتطلب ما يزيد على 80 مليار جنيه، مشيراً إلى أن إجمالي ما تم تخصيصه من أموال لحفر قناة السويس الجديدة تم استخدامه أيضاً لتنمية محور القناة، بما فى ذلك حفر الأنفاق أسفل قناة السويس ثم تنمية وتطوير منطقة ميناء شرق بور سعيد.

وقام الرئيس بجولة تفقدية بمواقع العمل والإنشاءات المختلفة بمنطقة ميناء شرق بروسعيد، حيث استمع لشرح حول الموقف التنفيذي للرصيف البحري للميناء، وصافح العاملين بالمشروع، متفقدا المبنى الإداري للمنطقة الصناعية بشرق بور سعيد، مستمعا لشرح للموقف التنفيذي لمشروعات الاستزراع السمكي بتلك المنطقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك