البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

"الرقابة المالية": خطة لإدراج عدة هيئات على قوائم المقيمين العقاريين

التقييم العقاري -
التقييم العقاري - صورة تعبيرية

قالت الدكتورة إيمان زكريا، رئيس الإدارة المركزية للرقابة على شركات التمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تمتلك كافة الآليات لضبط منظومة التقييم العقاري، وفقا لصلاحيات الهيئة التي يحددها القانون رقم 10 لسنة 2009 والدستور الذي يحدد اختصاصات الهيئة وتتمثل في الترخيص والتفتيش.

وأضافت زكريا، في جلسة حول تنظيم التقييم العقاري بمؤتمر سيتي سكيب، اليوم الثلاثاء، أن هيئة الرقابة المالية تمثل الجهة المنوط بها ترخيص نشاط التقييم العقاري وتحديد مهام عمل المقيم العقاري بالسوق.

وتختص أيضا بالرقابة على نشاط التقييم، موضحة أن الهيئة تعمل على منح الترخيص لنشاط التقييم العقاري، سواء للأشخاص أو الشركات وتُلزم المقيم العقاري بالحصول على دورة تدريبية متخصصة لمواكبة التغيرات القائمة بالسوق العقارية وضمان وجود مقيمين عقاريين على مستوى عال من الخبرة والكفاءة.

وأشارت إلى أن ممارسة دور الرقيب على نشاط التقييم العقاري بالسوق تخضع للقوانين واللوائح المنظمة، حيث يتم إلزام خبراء التقييم العقاري باتباع المعايير المصرية، سواء خبراء هيئة الرقابة المالية أو التابعين للبنك المركزي المصري.

ولفتت أنه في إطار تفعيل عملية الرقابة على نشاط التمويل العقارى يتم إنذار الخبراء المقيميين للعقار في حالة عدم اتباع المعايير المصرية وفي حالة عدم الإستجابة يتم إيقاف نشاط لخبير العقاري ثم منعه من مزاولة المهنة.

وأكدت أن الإجراءات تهدف لحماية السوق العقارية حيث يعد التقييم العقاري أحد أهم الآليات التي تعكس أهمية الثروة العقارية في مصر وتسهم في تصدير العقار للأسواق الخارجية.

ويؤثر التقييم كذلك على حركة البيع بالسوق وحراك النشاط العقاري بصورة عامة، مؤكدة أن العقوبات المفروضة وفقا للقانون في مخالفة ممارسة نشاط التقييم العقاري أو مزاولة النشاط دون ترخيص تصل إلى الغرامة والحبس.

وكشفت أن هيئة الرقابة المالية تُلزم شركات التأمين أو التأجير التمويلى أو التخصيم باتباع المعايير المصرية في ممارسة نشاط التقييم العقاري، موضحة أن الهيئة تنسق مع هيئة المجتمعات العمرانية، هيئة المساحة، وزارة العدل.

ونوهت إلى أن الهيئة تطمح لتسجيل تلك الجهات لديها ووضعهم بجداول خبراء التقييم كأشخاص اعتبارية تزاول نشاط التقييم العقاري، في إطار الانضمام تحت مظلة الهيئة المنوط بها الترخيص والرقابة على ممارسة نشاط التقييم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك