البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"قابيل": 2,3 مليار دولار حجم الاستثمارات الأردنية في مصر

لقاء طارق قابيل بنظيره
لقاء طارق قابيل بنظيره الأردني اليوم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات الإقتصادية بين مصر والأردن تشهد تطورا ملحوظا فى معدلات التجارة البينية والإستثمارات المشتركة، مشيرا للتنسيق الكامل بين البلدين لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، مع يعرب القضاة وزير التجارة والصناعة الأردني، حيث تناولا مستقبل التعاون الاقتصادي التجاري والاستثماري بين البلدين، بحضور سعيد عبد الله وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وحسن العمري المستشار الاقتصادى الأردني.

وأكد قابيل أهمية الاستفادة من سهولة انتقال المواد الخام والسلع المصنعة والخدمات والأفراد بين البلدين، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكـبرى في زيادة معدلات التبادل التجاري.

وقال الوزير إن المباحثات تناولت دراسة إنشاء مركز لوجيستي مصري/أردني، للمساهمة فى جهود إعادة إعمار العراق خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أهمية تفعيل اتفاقية الاعتراف المتبادل الموقعة بين البلدين، منوها إلى أن حجم التجارة البينية بلغ العام الماضي 614 مليون دولار، مقارنة بـ 591 مليون دولار في 2016، وبلغت الصادرات المصرية للأردن 511 مليون دولار في 2017، مقارنة بـ 492 مليون دولار فى 2016.

وبلغت الواردات المصرية من الأردن 103 مليون دولار في 2017، مقارنة بـ  99,5 مليون دولار في 2016، مشيرا إلى أن  الصادرات المصرية للأردن تمثلت في الأثاث، الأجبان، التليفزيونات،  البلاط، الموز، البرتقال، وتمثلت الواردات من الأردن في، كلوريد البوتاسيوم، حمض فوسفوريك، الأسمدة، الأقمشة غير المنسوجة، والسجاد.

ووصلت الاستثمارات الأردنية في مصر إلى 2,278 مليار دولار، في 1738 مشروعا تعمل في قطاعات الصناعة، السياحة، التمويل، الزراعة، المجالات الخدمية والانشائية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد الوزير على أهمية التعاون بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونظيرتها الأردنية لتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات آليات التكامل الصناعي، والفرص التصديرية لدى البلدين، وإنشاء مراكز متخصصة عن معلومات التصدير، مطالبا بتفعيل مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون في مجالات المعارض، وإنشاء وإدارة المناطق الصناعية، ومكافحة الإغراق والدعم والوقاية.

وأكد يعرب القضاة وزير التجارة والصناعة الأردني حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات والاقتصادية، لافتا لأهمية الارتقاء بمنظومة المعاملة الخاصة والتفضيلية بين البلدين في المجال التجاري لزيادة معدلاتها لمستويات غير مسبوقة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك