البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

5 مليار جنيه قيمة 5 اتفاقيات مع "الصندوق الكويتي" لبرنامج تنمية سيناء

توقيع الاتفاقيات
توقيع الاتفاقيات بمقر وزارة الاستثمار اليوم

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، 5 اتفاقيات مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، بقيمة 86,1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأشارت وزارة الاستثمار، في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن الاتفاقية الأولى بقيمة 60 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق "النفق/شرم الشيخ"، وتبلغ قيمة الاتفاقية الثانية 17,5 مليون دينار لتمويل مشروع طريق عرضي 4.

وتهدف الاتفاقية لتحسين حركة النقل بشبه جزيرة سيناء، وبينها وبين باقي الأقاليم، وتنشيط السياحة الوافدة، وتقليل عدد الحوادث، وتشجيع السكان للانتقال من منطقة الدلتا المزدحمة إلى منطقة سيناء الواعدة اقتصادياً.

ويستفيد من الاتفاقيتين 32 ألف نسمة من أهالي سيناء، حيث يستفيد من المشروع الأول حوالي 24,2 ألف نسمة بعدة مناطق أهمها، بئر العبد، وقرية الجفجافة، ويسهم المشروع الثاني في إفادة 7,6 ألف نسمة، بعدة مناطق أهمها مدينة نخل وقرية النقب.

وتشمل الاتفاقية الثالثة منحة بقيمة 500 ألف دينار كويتي لدعم المرحلة الثانية من نشاطات مركز الوثائق الاستراتيجية التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لتوثيق برامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

وتهدف الخطة لبناء قاعدة معرفية وثائقية على المستوى القومي، بإنشاء وحدات توثيق معرفي بأغلب جهات الدولة للحفاظ على الوثائق، وتكون النواة المركزية هي وحدة الوثائق الاستراتيجية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ودراسة وتوثيق أهم الشخصيات الرائدة والمؤثرة في الحياة المصرية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وتبلغ قيمة الاتفاقية الرابعة 100 ألف دينار كويتي منحة لدعم دراسة جدوى تنفيذ مشروع زراعة النخيل وتصنيع التمور في مصر، من خلال تعظيم الاستفادة من الميزة النسبية لمصر كأعلى بيئة إنتاجية للتمور في العالم.

وتهدف أيضا للاستفادة من مخزون المياه الجوفية في الزراعة، وإدخال تكنولوجيا التصنيع من خلال إنتاج صناعات مستحدثة، وخلق مواقع إنتاجية وخدمية تتيح فرص عمل جديدة.

ووقع تعديل اتفاق تمويل مشروع نظام التحكم والإشارات على خط السكة الحديدية "بنها، الزقازيق، الاسماعيلية، بورسعيد"، للاستفادة من فائض يقدر بـ 7 مليون دينار كويتي "409 مليون جنيه" لدعم قطاع النقل وتحديث أسطول القطارات وشراء ١٠٠ جرار جديد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك