البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"جاسكو": خطة لنقل إنتاج حقل "ريفين" لمجمع غازات الصحراء الغربية

اجتماع الجمعية العامة
اجتماع الجمعية العامة لشركة جاسكو اليوم

تخطط الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" لتنفيذ مشروع نقل غازات حقل ريفين البحر المتوسط إلى مجمع غازات الصحراء الغربية.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  في بيان اليوم الثلاثاء، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لمواجهة زيادة الاستهلاك وتحقيق المرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات التى تشهدها صناعة الغاز في مصر، ومسايرة التطورات التكنولوجية، خاصة أنها ستلعب دورا محوريا في تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والمنتجات البترولية.

 وأشار الملا، لأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروعات تدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي، مع تأكيد أهمية الالتزام بالسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

وطالب الوزير، بتحقيق التوازن للشبكة في منطقة جنوب مصر، لتلبية احتياجات النمو المخطط للصعيد، إضافة إلى أهمية الانتهاء من مشروعات حماية وتأمين الخطوط، والاستمرار في المساهمة في التنمية المجتمعية في المناطق المجاورة لأنشطة الشركة ومشروعاتها.

واستعرض المهندس هشام رضوان، رئيس شركة "جاسكو"، أهم نتائج الأعمال التي حققتها خلال 2017، إذ تسلمت ووزعت حوالى 58 مليار متر مكعب من الغاز لقطاعات الاستهلاك المختلفة، وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 62% من إجمالي الاستهلاك، مع توفير المازوت كوقود بديل.

وأضيف 14 مستهلكا جديدا، ليصل عدد العملاء التابعين للشركة بنهاية 2017 إلى 527 عميلا، معلنا استكمال والانتهاء من باقي المشروعات اللازمة للتشغيل التجاري لمحطات كهرباء سيمنز الجديدة "العاصمة الجديدة، بني سويف، البرلس"، وشملت تنفيذ خطوط بأطوال 76 كيلو متر، وإنشاء 3 محطات تخفيض وقياس عملاقة، إضافة إلى استكمال المشروعات اللازمة لإمداد الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء 2012/ 2017.

ونفذت الشركة مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لعدد من المناطق الصناعية وكبار المستهلكين، مشيرا إلى تضاعف أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية لتصل إلى 7,487 كيلو متر فى العام 2017، وتضاعفت طاقة النقل لتصل إلى 225 مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار إلى أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ أكثر من 2 مليون طن من المنتجات ذات القيمـة الاقتصادية، ما ساهم في دعم السـوق المحلية بـ 605 آلاف طن من منتج البوتاجاز، والمساهمة في دعم صناعة البتروكيماويات بـأكثر من مليون طن من خليط الإيثان/ بروبان.

وأوضح المهندس هشام رضوان، أن هناك عدة مشروعات سيتم تنفيذها والانتهاء منها خلال عامين، ضمن خطة الشركة الاستراتيجية 2015/ 2019، أهمها تنفيذ مشروع نقل غازات حقل ريفين لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع البوتاجاز بالعامرية.

ونوه أيضا لإنهاء مشروع إنشاء وحدتي الضواغط 5 و6 بمحطة ضواغط دهشور خلال عامين، لتلبية احتياجات عملاء جنوب الوادي، واستكمال مشروعات رفع المستوى التأميني لمواقع الشركة والشبكة القومية وملحقاتها، وإعادة التأهيل الفني لمكونات الشبكة القومية للغازات الطبيعية، للتماشي مع آليات عمل جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك