البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

20 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى لخطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

توقيع الاتفاقية بين
توقيع الاتفاقية بين غازتك وجهاز المشروعات

شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع عقد المرحلة الأولى من مبادرة "نحو الغاز الطبيعي" والذى تبلغ قيمته 20 مليون جنيه بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك".

وأشار وزير التجارة، خلال التوقيع اليوم الخميس، إلى أن الاتفاقية تستهدف تحويل 10 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وتمويل 50 منفذاً لتجارة زيوت السيارات بإجمالي 100 مليون جنيه على عدة مراحل ويتم تنفيذها من خلال شركتي "غاز تك" و"كار جاز" التابعتين لوزارة البترول.

ووقع العقد نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة شركة غاز تك.

وقال طارق قابيل إنه من المخطط ان يسهم هذا المشروع في توفير حوالي 500 مليون جنيه للدولة سنوياً بواقع 45 مليون جنيه شهريا، موضحا أن الوزارة حريصة على تنفيذ المشروعات الاستراتيجية ذات البعد الاجتماعي والبيئي لتقليل التلوث والمحافظة على البيئة.

ولفت قابيل إلى أنه سيتم تنفيذ العقد على مرحلتين لصالح شركة غازتك وعدد من الشركات الأجنبية، مشيراً إلى أن المشروع يأتي استكمالاً للاتفاقات الإطارية التي وقعها الطرفان عام 2011 بشأن مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج ويسهم في تلبية الطلب المتزايد على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي. 

وقال طارق الملا إن الاتفاق يهدف لتحسين القيمة المضافة للغاز المصرى، ويوفر 40% من تكلفة الوحدة من المواد البترولية، حيث تصل تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى في حدود 8-13 ألف جنيه للسيارة الواحدة، لافتاً إلى انه من المقرر التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعي بالمحافظات لمواجهة الطلب المتزايد عليه.

وأوضحت نيفين جامع أنه بموجب هذا الاتفاق سيقوم الجهاز بتقديم قرض بقيمة 5 آلاف جنيه لمدة 5 سنوات للمستفيد النهائي، موضحة أنه تم حتى الآن تمويل المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بمبلغ 127 مليون جنيه، لتحويل نحو 25 ألف سيارة منها 21 ألف سيارة أجرة و4 آلاف سيارة ملاكي.

فضلاً عن إتاحة أكثر من 25 ألف فرصة عمل جديدة، لافتةً إلى أن الجهاز سيقدم لشركة غازتك في إطار العقد منحة لا تُرد بقيمة 200 ألف جنيه على دفعتين لتعزيز أوجه الصرف الفرعية للمشروع.

وأكد عبد الفتاح فرحات أن التمويل سيسهم بشكل كبير في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف واقتصادي خاصة في محافظات الصعيد مما سيعمل علي دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتوفير الدعم المدفوع لأنواع الوقود السائل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك