البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

"التخطيط": تفعيل 30 خدمة حكومية عبر الأجهزة الذكية يونيو المقبل

هالة السعيد تستقبل
هالة السعيد تستقبل وفدا إماراتيا

استقبلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والدكتور صالح الشيخ، نائب الوزيرة للإصلاح الإداري، وفدًا إماراتيًا لتفعيل مذكرة تفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي، في إطار العلاقات الثنائية الوثيقة بين مصر  والإمارات.

وقالت السعيد، خلال اللقاء اليوم الخميس، إن الغرض من مذكرة التفاهم هو تعزيز وتطوير الإجراءات المشتركة لتقوية القدرات المؤسسية في عملية تحسين الحوكمة من خلال الاستفادة المتبادلة في مجال تطوير العمل الحكومي وبناء القدرات والمهارات المؤسسية.

حيث سيتم تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في مجالات تطوير الخدمات الحكومية وبناء وتطوير القيادات والقدرات.  

واتفق الطرفان علي عدة محاور، أولها بناء القدرات لموظفي الجهاز الإداري للدولة حيث تم الاتفاق على بناء محتوي تدريبي عن بعد لخدمة الدولتين، وإتاحة برامج قيادات حكومة الإمارات للحكومة المصرية.

واتفق كذلك على إتاحة برنامج بناء القدرات الحكومية، الاستضافة المتبادلة للعاملين بالحكومة لمعايشة بيئة العمل بالدولتين، فضلاً عن تبادل المدربين في البرامج التدريبية المختلفة. 

واتفق الطرفان أيضا على تبادل الخبرات وإتاحة معايير المسابقات المختلفة، ووجود مؤشرات قياس التقدم وفقاً لمعايير التقارير الدولية، إتاحة سبل تفعيل المسرعات الحكومية، في مجال التميز الحكومي. 

وناقش الطرفان محور الخدمات الحكومية وآليات تقديم الخدمة من خلال العمل عبر طلب الخدمة وتنفيذها وتقديمها، وآليات الدفع والتحصيل الإلكتروني علي أن يتم العمل للتعرف على وسائل تحفيز المواطن للحصول على الخدمة إلكترونيا.

والبحث عن مؤشرات ومعايير قياس جودة الخدمة المقدمة ومدى رضاء المواطنين عنها، كما تم بحث آليات وأدوات التواصل مع الموظف والمواطن ومتخذ القرار لتشجيعهم على تقديم مقترحات تطويرية وأفكار مبتكرة. 

وأكد الدكتور صالح الشيخ خلال الاجتماع أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات فيما يخص الإصلاح التشريعي بإصدار قانون الخدمة المدنية والذي يتضمن حصر الدخول إلى الوظائف العمومية من خلال إعلان مركزي للحكومة.

وأشار إلى أن ما يحدث الآن هو حصول الموظفين على 99,9% بدرجة الامتياز في تقييم الأداء على عكس الواقع مؤكدًا أن قانون الخدمة المدنية يعمل على إصلاح هذا الأمر.

وأعلن الشيخ أنه في إطار العمل على تطوير الخدمات الحكومية سيتم الانتهاء من حوالي 30 خدمة حكومية على الهاتف المحمول قبل 30 يونيو القادم. 

وقام الجانب الإماراتي باستعراض تجاربهم الناجحة في تطوير العمل الحكومي والذي يتضمن برنامج قيادات حكومة الإمارات، وبرنامجي القيادة الاستراتيجية والقيادات التنفيذية إلى جانب برنامج قيادات المستقبل وبرنامج قيادات شباب الامارات.

وأضاف الشيخ أن وزارة التخطيط انتهت من استراتيجية بناء القدرات والتي تضم محاور، تدريب الموظفين الجدد في الجهاز الإداري للدولة على أساسيات الخدمة العامة، وتوفير برامج تدريبية حسب المسار الوظيفي للموظف، كذلك البرامج التدريبية للإدارة الوسطى وللقيادات.

كما سيتم تقديم برنامج تدريبي لأول مرة وهو برنامج "بداية جديدة" للخارجين على المعاش سعياً لإرسال رسالة إيجابية للموظف الحكومي حتى بعد وصوله للتقاعد. 

وأوضح الجانب الإماراتي أن التقدم في الخدمات الذكيةو جاء نتيجة للكارت الموحد، وأوضح صالح الشيخ أن في مصر تم التوحيد بين بطاقتي الرقم القومي ورخصة القيادة. 

وأكد الوفد الإماراتي تطلعه للتعاون مع الحكومة المصرية في مجال تطوير الخدمات الحكومية.

الجدير بالذكر أن د.هالة السعيد كانت قد وقعت مذكرة التفاهم مع وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أثناء وجودها بدبي منتصف فبراير الماضي للمشاركة في القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك