البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الصناعة يبحث مع وفد الشركات البولندية فرص الاستثمار في مصر

اجتماع طارق قابيل
اجتماع طارق قابيل بوفد الشركات البولندية اليوم

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن المرحلة المقبلة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات البولندية في السوق المصري ، لافتا إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي أعادت مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاستثمار العالمي.

وأكد قابيل، خلال لقائه مع وفد من الشركات البولندية اليوم الإثنين، أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً في مجال تهيئة بيئة الأعمال والاستثمار، بإصدار قانون تيسير إصدار التراخيص الصناعية وقانون الاستثمار الجديد، وإطلاق أول خريطة للاستثمار الصناعي.

وحضر اللقاء جانوسز ويسنيوسكى نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية البولندية، ورومان كاركوسيك رئيس مجلس إدارة مجموعة بوريشيف البولندية، والمهندس علي عيسى رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وضم الوفد 5 من كبريات الشركات البولندية العاملة في مجالات تصنيع وتجميع قطع غيار السيارات، والسكك الحديدية، وعجلات القطارات والترام، والتنقيب عن المعادن ومصادر المياه والبترول والغاز، وإعادة تدوير بطاريات السيارات المستعملة.

ومنها مجموعة بوريشيف البولندية ثالث أكبر شركة بولندية عاملة في مجال تصنيع قطع غيار السيارات، حيث تبحث إقامة عدد من المشروعات في مجال تصنيع قطع غيار السيارات في مصر منها مصنع لقطع غيار السيارات من خلال استخدام سبائك الألومنيوم، ومصنع لإنتاج زيوت تبريد المحركات. 

وشمل الوفد أيضا مجموعة " باتيربول" والتى تبحث إقامة مصنع في مصر فى مجال إعادة تدوير بطاريات السيارات لإنتاج البولي بروبلين والبولي ايثيلين، ومجموعة "هوتا بانكوا" والمهتمة بإقامة مصنع متكامل بمصر لإنتاج عجلات القطارات والترام.

وأشار قابيل إلى أن زيارة وفد الشركات البولندية لمصر يأتي تكليلا للتعاون والتنسيق المستمر بين كل من المكتب التجاري المصري بوارسو، وجمعية رجال الأعمال المصريين.

وسيلتقي الوفد بالمسئولين بوزارتي النقل والمواصلات، والإنتاج الحربى، ومجتمع الأعمال المصري لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة بالسوق المصري بمختلف القطاعات، ومجالات التعاون المقترحة بين الشركات البولندية ونظيرتها المصرية.

وأضاف الوزير أن مصر جاءت في المرتبة الأولى على مستوى العالم في معدل الإنتاج الصناعى في يونيو 2017 بارتفاع قدره 33% وفقا للتقرير الصادر عن مجلة الإيكونومست مؤخرا.

وأوضح جانوسز ويسنيوسكى  أن وفد الشركات البولندية لمصر يستهدف التعرف على الفرص الإستثمارية المتاحة بالسوق المصري ومجالات التعاون المشترك بين القطاع الخاص والدولة لتعزيز التبادل التجاري والإستثماري بين البلدين والإنتقال بها لآفاق أرحب.

ونوه لتمتع الشركات البولندية بخبرات كبيرة في مجالات تصنيع وتجميع قطع غيار السيارات، والسكك الحديدية، والتنقيب عن المعادن، وإعادة التدوير وهى المجالات التي يحتاجها الاقتصاد المصرى خلال المرحلة المقبلة.

وأكد تطلع الشركات البولندية للمشاركة في المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر حاليا وعلى رأسها مشروع المثلث الذهبي، وتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية الخاصة بها، في ظل قانون الاستثمار الجديد والذي يتيح العديد من المزايا والحوافز للمستثمرين الأجانب.

وأشار المهندس علي عيسى لاعتزام الجمعية تنظيم لقاءات مكثفة بين الشركات البولندية ونظيرتها المصرية لبحث مجالات التعاون وفرص إقامة شراكات ثنائية على مستوى القطاع الخاص في البلدين لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأكد أن المستهدف أيضا التصدير من مصر باعتبارها محور تجاري ولوجيستى هام ونقطة انطلاق لمختلف الأسواق والتكتلات التي ترتبط مصر معها بإتفاقات تجارة حرة تؤهلها للوصول إلى 1,8 مليار نسمة حول العالم.

وأوضح أحمد عنتر أن زيارة وفد الشركات البولندية لمصر يأتي في أعقاب زيارة وفد رسمي مصري إلى بولندا أكتوبر الماضى والتي تضمنت عددا من اللقاءات والفعاليات التي قام بتنظيمها المكتب التجارى في وارسو.

وكان من أبرزها المشاركة فى افتتاح أعمال المنتدى الأوروبى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنظيم منتدى عن التعاون المصري البولندى حضره عدد من المسؤولين البولنديين، إضافة إلى أكثر من 100 شركة بولندية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك