البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

طارق قابيل: 5,6 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وأمريكا

اجتماع طارق قابيل
اجتماع طارق قابيل بغرفة الجارة الأمريكية

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية استراتيجية قائمة على تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الضخمة للبلدين وتحقيق المصلحة الاقتصادية المشتركة.

وقال الوزير، خلال اللقاء الموسع مع وفد غرفة التجارة الأمريكية اليوم الأحد، إن السوق الأمريكي يمثل وجهة تصديرية هامة لعدد كبير من السلع والمنتجات المصرية التى تتمتع بتنافسية وقبول لدى المستهلك الأمريكي.

ولفت إلى أن السوق المصري يعد البوابة الرئيسية لنفاذ الصادرات الأمريكية لعدد كبير من دول قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي ساهم في جذب مشروعات استثمارية أمريكية ضخمة للعمل بالسوق المصري.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد غرفة التجارة الأمريكية في إطار الإعداد لبعثة طرق الأبواب التى ستقوم بها الغرفة للولايات المتحدة الأمريكية خلال مارس المقبل لتعزيز الاستفادة من السوق الامريكى الضخم في زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية له في ظل اتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين.  

وأضاف قابيل أن العام الحالي شهد زيارات مكثفة رفيعة المستوى لعدد من المسئولين بالإدارة الأمريكية لتعزيز التعاون الاستراتيجي بمختلف المجالات، فضلا عن استئناف المباحثات الخاصة باتفاقية التجارة والاستثمار "تيفا" التي استضافتها القاهرة نهاية العام الماضي.

وبحثت خلال المحادثات كافة الموضوعات المتعلقة بتعزيز وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هناك توافق في الرؤى بين المسئولين في البلدين لإحداث نقلة نوعية في مستوي العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والولايات المتحدة تعكس مستوي العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط القاهرة وواشنطن.

ولفت لإمكانية مضاعفة هذه العلاقات لمستويات غير مسبوقة في ظل حرص الحكومتين على تعزيز التعاون الثنائي والجهود الحثيثية لمجتمعي الأعمال بالبلدين لتوسيع أطر التعاون الاقتصادي المشترك.

وأوضح الوزير أن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة بلغ العام الماضي أكثر من 5,6 مليار دولار محققاً زيادة قدرها 13% عن عام 2016 حيث بلغ 4,97 مليار دولار، لافتا لأهمية زيادة الصادرات المصرية للأسواق الأمريكية لتعديل الميزان التجاري بين الجانبين والذي يميل لصالح الولايات المتحدة.

ولفت قابيل إلى أن أهم الصادرات المصرية للولايات المتحدة، الملابس الجاهزة والمنسوجات والأسمدة والحديد والصلب والورق والخضر والفاكهة واللدائن، وتتضمن بنود الواردات المصرية، الطائرات المدنية وأجزائها والفول الصويا والفحم الحجري والبيوتان.

وتابع الوزير أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تبلغ حاليا 2,4 مليار دولار في عدد 1222 مشروعاً تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والانشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن الاستثمارات الامريكية في مصر تمثل 35,4% من الاستثمارات الامريكية المباشرة في القارة الافريقية.

ونوه إلى أنها تمثل أيضا 46,2% من الاستثمارات الامريكية في منطقة الشرق الأوسط حيث تعتبر مصر أكبر مستقبل للاستثمارات الأمريكية في قارة إفريقيا والثانية في الشرق الأوسط وتعد الولايات المتحدة من أكبر وأهم الدول المستثمرة بالسوق المصري.

وأوضح المهندس طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية أن بعثة طرق الابواب ستضم 35 شركة مصرية حيث من المقرر بدء رحلتها السنوية إلى الولايات المتحدة مطلع شهر مارس المقبل، لمدة 5 أيام للترويج للاستثمار في مصر، حيث تعقد لقاءات مع عدد من الشركات ومؤسسات اتمويل. 

وأشار إلى أن البعثة السنوية رقم 40، ستجري مجموعة من اللقاءات مع صنّاع القرار ومسؤولين في وزارات أمريكية مختلفة، مثل التجارة والخارجية والدفاع، بالإضافة إلى أعضاء في الكونجرس والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية ومراكز الأبحاث.

وأشار عمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي إلى أن البعثة تأتي في توقيت مهم للغاية حيث تشهد العلاقات المصرية الأمريكية تطوراً ملحوظاً وهو ما عكسته الزيارات المتبادلة للمسئولين في البلدين حيث قام 3 من كبار المسئولين الأمريكيين بزيارة القاهرة خلال شهرين فقط ومنهم نائب الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية ما يؤكد حرص أمريكا على تعزيز العلاقات مع مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك