البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

وزير الصناعة يعلن إطلاق المرحلة الثانية لمسابقة بوابة الابتكار 2018

قابيل خلال إعلان
قابيل خلال إعلان إطلاق المسابقة اليوم

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إطلاق المرحلة الثانية لمسابقة بوابة الإبتكار لعام 2018 والتي تعكس أهداف وسياسات الدولة واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 الرامية إلى تعزيز محور دعم الابتكار لدى الشباب المصرى وربطه بريادة الأعمال.

وأكد قابيل، خلال إطلاق المسابقة اليوم السبت، أن الهدف مواجهة التحديات والتنافسية العالمية المتغيرة والسريعة وتَعظِيمِ الاسْتِفادة من المَوارِدِ، وبِنَاءِ كوادر بشرية مدربة وتَمْكِينِ الشَبابِ المُبْدعِين والمبتكرين وصُولاً إلى اقتصادِ المَعْرفةِ والنُمُوِّ.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يأتي فِي إِطَار تنفيذِ أنشطة المرحلة الثانية من برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني بتمويل مشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بِالتَّعاوُنِ مَعَ وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي.

وقال الوزير إن المشروع يستهدف إيجاد آليات جديدة لمواجهة متطلبات وتحديات السوق التي لم تعد ترتكز علي زيادة الإنتاج فقط بل إيجاد منتجات مبتكرة جديدة تضمن الريادة. 

وأوضح قابيل أن الموسم الأول استهدف دعم مبدأ التوعية ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين الشباب  خاصة طلاب التعليم الفني والتدريب المهني، لتغيير النظرة المجتمعية نحو هؤلاء الطلاب.

ونوه إلى أن الموسم الأول شارك فيه 3 آلاف  طالب وطالبة، بعدد 1447 فكرة ابتكارية تضمنت أفكار مميزة وابتكارات في الهندسة، والطاقة، والزراعة، والسياحة، والخدمات المجتمعية حيث فازت 10 مشاريع. 
 
وأضاف أن الموسم الثانى يستهدف إيجاد حلول للتحديات الصناعية والاقتصادية التي تواجه هذه القطاعات، وإيجاد أفضل الحلول الابتكارية، مشيرا إلى أهمية حث كافة الجهات الداعمة لريادة الأعمال والأفكار الابتكارية للتعاون معاً لضمان استدامة تنفيذ هذه المسابقة.

وطالب بتوجيه المساندة والدعم اللازم لتحويل الأفكار الابتكارية الشابة إلى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تخدم سلاسل الإمداد والقيمة للقطاعات الصناعية ذات المردود الاقتصادى الفعال في تحقيق التنمية الشاملة.

وأوضح قابيل ان الوزارة  قامت  بصياغة استراتيجية للابتكار الصناعي وربطها بريادة الاعمال، لتعزيز القدرة التنافسية الصناعية لشركات القطاع الخاص، خاصة الصغيرة والمتوسطة، وزيادة حصة الإنتاج المصري في السوقين المحلى والعالمى، وخلق الوظائف واستدامتها، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تتضمن 11 برنامج يتم تنفيذهم على 4 مراحل.

وأشار إلى أن  المرحلة الأولى تتضمن التحفيز على الابتكار من خلال التوعية التي تخلق العديد من الأفكار المحفزة للشركات الصناعية، كوسيلة واعدة لزيادة قدرتهم التنافسية.

ثم مرحلتي تمكين وتيسير الابتكار من خلال خلق آليات جديدة لدعم الصناعة والأوساط الأكاديمية لتحويل تلك الأفكار المبتكرة إلى منتجات ونماذج فعلية،لافتا إلى أن المرحلة الأخيرة ستركز على تسويق الابتكار.

وتستهدف قيام الشركات الصناعية المصرية بطرح منتجات وتكنولوجيات جديدة في الاسواق، لتكون رقما هاما في سلاسل القيمة المحلية والعالمية حيث تعد هذه المبادرة إحدى خطوات تنفيذ المرحلة الأولى الخاصة بنشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وزيادة الوعي بهما لدى الشباب المصري.

ولفت قابيل إلى أهمية تكاتف كافة الجهود لدعم المبتكرين والأفكار الإبتكارية بما يضمن تربية أجيال جديدة من المبتكرين قادرين علي الابتكار الهادف وفقاً لتحديات السوق وتلبية متطلباته.

وشدد على أن دعم الابتكار يساهم في إنشاء قطاع قوي من الصناعات الصغيرة قادر على المنافسة، وتشجيع مبدأ التوظيف الذاتي وريادة الأعمال، كحل بديل للقضاء على البطالة وتحقيق استدامة اجتماعية وتعاون مثمر في مجال ريادة الأعمال والابتكار لخدمة التنمية والأستثمار بمصر.

وأوضح الوزير أن السنوات الأخيرة شهدت ابتكارات جديدة غزت الأسواق وحققت إيرادات لم تحققها كبرى الشركات العالمية وهو ما يجعل الابتكار امر واقع تتنافس فيه الدول للحصول على أفضل المبتكرين باعتبارهم الثروة الحقيقية نحو تحقيق الريادة والصدارة. 

ووجه قابيل الشكر للقائمين على هذا العمل من برنامج TVET-II، وجميع الشركاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك