البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

شريف اسماعيل: لو لم نتخذ خطوة استقبال الغاز من اسرائيل لسبقتنا دول اخرى

لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء مع الصحفيين اليوم

قال المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، إنه بشأن قضية التحكيم الدولي المرفوعة من شركة كهرباء اسرائيل تم التوصل لاتفاق معها لحل الأزمة، وبشأن قضية التحكيم المرفوعة من قبل شركة غاز شرق المتوسط emg، أضاف اسماعيل أنه نزاع استثماري والحل المطروح هو استقبال الغاز من اسرائيل وهو جزء من حل القضية.

واضاف اسماعيل خلال لقائه بصحفيين مجلس الوزراء إلى اننا فتحنا السوق المصري من خلال قانون الغاز الجديد وليس على حسب اهواء، وان مصر أكبر دولة لديها خبرة في صناعة الغاز والاستكشافات وبنية تحتية قوية جدا، ومحطات اسأله الغاز غير موجودة الافي الجزائر، وان الاتفاق بين شركات القطاع الخاص في مصر وإسرائيل لاستيراد الغاز يعظم من دور مصر المحوري كمركز للطاقة في منطقة الشرق الأوسط. 

واوضح رئيس الوزراء انه لو لم يتم اتخاذ تلك المبادرة، كانت هناك دول اخرى بالمنطقة ستحصل عليها وكانت "هتلعب في المنطقة"، ولا يوجد عندهم امكانيات مصر، ونحن لا تستورد الغاز من اسرائيل للحاجة اليه، ولكن للاستفادة منه في تحقيق قيمة مضافة من القيام بعمليات الإسالة وإعادة التصدير.

وأكد اسماعيل الى اننا نسعى بقوة لاستيراد الغاز من قبرص، وكذلك اَي دولة سوف نعمل للحصول على الغاز الذي تنتجه، وتابع انه لم يتم بعد تحديد تسعيره القيمة المُضافة التى سوف تحصل عليها مصر لان الشركة التى وقعت الاتفاقية لم تتقدم بعد بطلب للحكومة لاستقبال الغاز.

واوضح رئيس الوزراء أن الحكومة لم تتأخر في الرد بشأن الاتفاقية التى وقعت بين الشركة المصرية والاسرائيلية، وأن الشركة الإسرائيلية هى اول من أعلنت وذلك بموجب الإفصاح حيث انها شركة مدرجة فى البورصة وبعد ذلك عقب رئيس الوزراء الاسرائيلي.

واضاف ان الاتفاقية بين شركات قطاع خاص من الجانبين المصرى والاسرائيلي فهو اتفاق مبدئي وليس اتفاق حكومي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك