البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وفد "جايكا" يلتقي وزراء الصحة والتعليم والنقل لبحث تعزيز التعاون المشترك

لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء والوزراء المعنيين مع "جايكا"

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" برئاسة شينيتشي كيتاوكا رئيس الهيئة، بحضور وزراء الصحة، والاستثمار، والآثار، والتعليم، والنقل، وسفير دولة اليابان لدى القاهرة.

وعرض رئيس الوزراء، خلال اللقاء اليوم الأربعاء، عدداً من الخطوات الإيجابية على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي، وتنمية البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

ولفت إسماعيل إلى عدة مشروعات في مجالات النقل والصحة والطرق، من بينها مشروع التأمين الصحي الشامل الذي سيبدأ العمل به منتصف هذا العام.

وأكد رئيس الهيئة تقدير بلاده لما يتم تحقيقه من إصلاح اقتصادي في مصر، تضعها في مرحلة جديدة من النمو، مشيداً بدور مصر السياسي وما تقوم به لتحمل مسئوليتها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.

وأشار إلى أنه زار مشروع المتحف المصري الكبير، وأعرب عن تقديره لسير العمل مؤكداً أن المشروع يحظى برعاية واهتمام من الجانب الياباني في ضوء أهميته التاريخية والحضارية، مؤكدا اهتمام الهيئة بالمساهمة في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد ركائز التنمية الاقتصادية.

واستعرض اللقاء عدداً من مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين، حيث أشار وزير الصحة إلى ما أسفر عنه هذا التعاون في مجال الارتقاء بخدمات رعاية صحة المرأة والطفل، ودعم نظام التأمين الصحي الشامل عبر تطوير المستشفيات، وإعداد برامج تدريبية لأعضاء قطاع التمريض، وبرامج التعاون في عدد من الدول الأفريقية.

وأعربت وزيرة الاستثمار عن التطلع للبناء على التعاون القائم بين مصر والهيئة في تطوير التعاون مع الوكالة في عدد من المجالات الفنية.

وأكد وزير الاثار على دور التعاون الكبير بين مصر و "جايكا" في تسريع العمل بمشروع المتحف المصري الكبير.

وأشار وزير التعليم إلى الحوار القائم مع الجانب الياباني في إطار خطة التوسع في بناء 100 مدرسة يابانية جديدة، وإرسال مدرسين إلى اليابان للتدريب، لضمان جودة الخدمة التعليمية.

وأعرب وزير النقل عن تقديره لمساهمة هيئة "جايكا" في مشروع الخط الرابع لمترو الانفاق، الذي تقدر تكلفته بنحو 1,8 مليار دولار، وما تقدمه من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع.

ودعا الوزير الهيئة الى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث خطوط قديمة وإضافة خطوط جديدة، إلى جانب التعاون في مجال التعليم الفني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك