البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الأهلي المصري يحقق 13,4 مليار جنيه صافي أرباح خلال عام 2016-2017

مجلس إدارة البنك
مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

عٌقدت الجمعية العامة للبنك الأهلي المصري بمقر البنك المركزي المصري لاعتماد القوائم المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في يونيو 2017.

وأعلن البنك الأهلي المصري، اليوم الثلاثاء، نتائج أعماله عن العام المالي 2016/2017، حيث تم تحقيق 15% نمو في صافى الأرباح قبل الضرائب  لتصل إلي 22,5 مليار جنيه وتحقيق صافي أرباح بعد الضرائب بواقع 13,4 مليار جنيه في يونيو 2017 بمعدل نمو 8% عن العام السابق.

وحقق البنك نتائج متميزة في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تم تحقيق 45% نمو في إجمالي محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 35,7 مليار جنيه في يونيو 2017 مقارنةً بـ 24,5 مليار جنيه في العام السابق.

وتضمنت المحفظة 10 مليار جنيه في إطار تفعيل مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لنحو 11 ألف عميل لتحقيق تغطية واسعة للسوق المصري في تمويل أصحاب الحرف والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال فرق متخصصة في هذا المجال.

واستمر البنك الأهلي المصري في دعم الشركات الكبرى وذلك بتوفير احتياجاتهم التمويلية، حيث تم زيادة محفظة إجمالى قروض الشركات الكبرى بـ 156,7 مليار جنيه لتصل إجمالى المحفظة إلى 325,3 مليار جنيه في يونيو 2017.

وحصل البنك على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية على مستوي قارة إفريقيا عن القروض المشتركة التي قام بإداراتها كوكيل ومسوق للتمويل خلال عام 2017 من مؤسسة بلومبرج  العالمية.

وقام البنك وكافة العاملين به بجهود فعالة لمواكبة آثار قرار تعويم الجنيه منذ 3 نوفمبر 2016 من خلال أعمال السوق المصرفية بعد ساعات العمل وأيام العطلات بالإضافة إلى تلبية احتياجات العملاء من خلال الشهادات البلاتينية بأنواعها واطلاق حزمة البرامج الآلية الجديدة.

وأطلق البنك خدمات ومنتجات جديدة وتطوير الخدمات القائمة والتوسع في الصيرفة الإلكترونية للوصول لكافة شرائح المجتمع، حيث تم طرح شهادة بلادي بالدولار الاسترالي، بخلاف السابق إصداره بالدولار الأمريكي واليورو تلبية لرغبه العملاء المصريين بالخارج وجذب شريحة جديدة من العملاء.

ودشن البنك كذلك منتج البطاقات المدفوعة مقدماً والتي يمكن من خلالها استقبال الحوالات الخارجية، بالإضافة إلى إطلاق خدمة الأهلي نت الجديدة للأفراد والشركات والتي تشمل خدمات الاستعلام عن كافة أنواع الحسابات وإجراء المعاملات المالية عليها.

وحصل البنك للعام الخامس على جائزة أفضل بنك مصري في مجال الخدمات المصرفية للأفراد لعام 2017 وفقا لتقييم مؤسسة "Asian Banker'' العالمية استناداً لحجم وتطور أعمال التجزئة المصرفية وعدد وحدات شبكة التوزيع ومدى انتشارها، بالإضافة إلى نمو الودائع بـ 303 مليار جنيه لتصل إلى 861,7 مليار جنيه.

وارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي الـ ATM إلى نحو 3,507 ماكينة في يونيو 2017 بزيادة قدرها 774 ماكينة عن العام السابق، ضمن خطة استراتيجية لتوفير بدائل متعددة للعمليات المصرفية المختلفة.

وافتتح البنك 28 فرع جديد بالإضافة إلى تحديث وتطوير 40 فرع، لتصل إجمالي شبكة الفروع إلى 413 فرع ومكتب ووحدة مصرفية منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية لتكون قريبة لكافة شرائح عملاء البنك المختلفة.

وأجرى البنك تسويات لعدد 291 عميل غير منتظم بلغت مديونياتهم نحو 6,6 مليار جنيه، ومساندة عدد من العملاء المتعثرين وضخ تمويل إضافي يسمح بمساعدتهم في تخطى أزمتهم المالية بعد دراسات تفصيلية وتدعيم موقف البنك، وانخفضت نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض لتصبح 2,1% في يونيو 2017 مقارنةً بـ 2,3% في العام السابق.

ونجح البنك خلال العام الماضي في إبرام العديد من اتفاقيات التمويل مع عدة مؤسسات تمويل خارجية كسرت حاجز المليار دولار أمريكي لإعادة إقراضها لتمويل المشروعات المحلية المتنوعة.

وعين البنك نحو 1,5 ألف موظف جديد خلال العام المالي 2016/2017 تتنوع مهاراتهم ما بين خريجي الجامعات وذوي الخبرة، لمواكبة خطة الانتشار والتوسع في شبكة الفروع، ويقوم البنك بتأهيل وتطوير كوادره منذ اللحظة الأولى لانضمامهم لفريق عمل البنك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة.

وتركزت سياسة البنك في دعم ثلاثة محاور رئيسية وهي القطاع الصحي وقطاع التعليم ومجال تطوير العشوائيات ومكافحة الفقر حيث بلغ إجمالي تبرعات البنك الأهلي المصري خلال العام المالي 2016/2017 نحو 973 مليون جنيه بمعدل نمو 97% عن العام السابق، في إطار المسؤولية الاجتماعية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك