البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"رويترز" تتوقع تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال يومين

البنك المركزي - صورة
البنك المركزي - صورة ارشيفية

أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أنه من المرجح أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس مع تراجع معدل التضخم لأقل مستوى منذ تحرير سعر الصرف في البلاد.

وفقد الجنيه نصف قيمته وارتفعت الأسعار منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، لتأمين الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بهدف إنعاش الاقتصاد.

ورحج 8 من 10 خبراء اقتصاد أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة على الودائع البالغ حاليا 18,75 % وسعر الفائدة على الإقراض البالغ 19,75 %، كما توقع 6 اقتصاديين أن يخفض البنك سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس.

وقال هاني فرحات خبير الاقتصاد إنه يتوقع خفضا في الربع الحالي لأنه مبرر ومؤشر ضروري لانخفاض التضخم، وتوقع خفضا بمقدار 50 نقطة أساس.

وتراجع تضخم أسعار المستهلكين إلى 17,1 % في يناير من 21,9 % في الشهر السابق ونزل معدل التضخم الأساسي إلى 14,35 % من 19,86 %.

وخفض البنك سعر الفائدة على ودائع ليلة بواقع 700 نقطة أساس منذ تحرير سعر الصرف، للتصدي لارتفاع نسبة التضخم وهو ما قاد إلى إقبال غير مسبوق على شراء أدوات الدين المحلي ولكنه أدى لتباطؤ الاستثمار الأجنبي المباشر والبلد في أمس حاجة إليه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك