البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

"الآثار": بدء ترميم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بتكلفة 120 مليون جنيه

المتحف اليوناني الروماني
المتحف اليوناني الروماني بلاسكندرية

تبدأ وزارة الآثار بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وذلك بعد غلقه لأكثر من 13 عاما، حيث تسلمت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة موقع المتحف منذ أيام وذلك للبدء الفوري في مشروع التطوير بتكلفة تصل إلى 120 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية.

وكانت الحكومة قد خصصت منذ أواخر العام الماضي مبلغ مليار و270 مليون جنيه لتمويل تطوير وترميم 8 مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني ومتحف الحضارة و المعبد اليهودي بالإسكندرية، وقصر محمد على شبرا، وهضبة الأهرامات، وقصر الكسان بأسيوط، وقصر البارون.

واوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أنه تم تشكيل لجنة أثرية تتولى وضع تقرير مجمع عن حالة المتحف الحالية وأعمال التطوير التي شهدها في الفترات السابقة ومتابعة أعمال التطوير والترميم الجارية. 

كما تتضمن أعمال اللجنة أيضا وضع سيناريو عرض جديد للقطع الأثرية ليصبح المتحف مركزا علميا وثقافيا لحضارات البحر المتوسط يشمل قاعات للعرض المتحفي، وحديقة متحفية، ومركز لحفظ وترميم الآثار، ومركز آخر لبحوث العملة، ومركز للبحث العلمي يضم قاعات للدراسة والمؤتمرات ومكتبة وورشة طباعة، وقاعات وسائط متعددة، وأيضا مدرسة للتربية المتحفية لتنمية الوعي الأثري للأطفال.

يذكر أن المتحف تم إغلاقه منذ عام 2005 من أجل ترميمه، حيث قام قطاع المتاحف على مدى عامين بإعادة تسجيل وتوثيق وتشوين ونقل القطع الأثرية إلى العديد من المخازن بمحافظتي الإسكندرية ومطروح، وفي عام 2011 توقفت جميع أعمال الترميم لعدم توافر الموارد مالية اللازمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك