موقع المصدر

ads
تكنولوجيا

مالكوم جلادويل : تطور التكنولوجيا يفرض مسؤوليات أكبر على الحكومات

الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:24 م
مالكوم جلادويل بالقمة
مالكوم جلادويل بالقمة العالمية للحكومات
طباعة
دبي - أحمد عماد دردير
استضافت القمة العالمية للحكومات في فعاليات يومها الثالث والأخير لهذا العام المؤلف مالكوم جلادويل ، أحد أبرز المفكرين العالميين في مجال السياسات الخارجية، ومؤلف الكتب الأكثر مبيعاً وأهمها "نقطة تحول"، و"طرفة عين" و"الاستثنائيون"، و"ديفيد وجولياث المستضعفون وغير الأسوياء وفن مواجهة العمالقة".

وتحدث جلادويل في جلسة بعنوان "البشرية: هل القادم أفضل؟" عن دور الحكومات في تحديد شكل المجتمعات المزدهرة وعن الانتشار الواسع للتكنولوجيا وما يخبئه المستقبل، وكيفية الاستعداد للتغيرات.

واعتبر أن قانون الأقلية هو السائد اليوم فالأفكار وصيحات الموضة وحتى الأمراض التي ينتشر الحديث عنها على مواقع التوصل الاجتماعي، هي من صنع فئات من المجتمع تعمل بشكل متسق من أجل الترويج لهذه الأفكار وتشجيع الجمهور على تبنيها. 

واعتبر أن على الحكومات الاعتماد على البحوث العلمية والدراسات الجادة من أجل تطوير قدرتها على استشراف المستقبل، وقال إن أمام الحكومات والأطباء وموظفي الأمن مسؤولية أكبر لتحليل البيانات ورصد التوجهات واستشراف أفضل الآليات التي تستبق أي واقعة، منوهاً بأن كل البيانات أصبحت متوفرة كما كان الحال قبل أحداث 11 سبتمبر. 

وأضاف أن التحديات التي تواجه الحكومات والمجتمعات تتغير في العالم الحديث، أما التوقعات التي تزودنا بها الحكومات والمتعلقة بالسلامة والأمن والحماية من الكوارث الطبيعية، فلا تزال هي نفسها منذ 100 عام، مؤكدا أن المستقبل الذي نتوقعه اليوم يتطلب من الحكومات تطوير سياسات تواكب التحول العالمي نحو اقتصاد قائم على المعرفة.

واعتبر  أن دور الحكومات تغير وحان الوقت لابتكار حلول منفردة بدل الحلول التي تطبق على نطاق واسع، منوها بتطور المجتمعات بفعل التكنولوجيا وعلى الحكومات أن تستعد للمستقبل وتركز على بناء عالم تسوده الإنسانية.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع عودة السياحة الروسية خلال عام 2018 ؟

هل تتوقع عودة السياحة الروسية خلال عام 2018 ؟