البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

قمة الحكومات تستعرض أهمية معارض "إكسبو" لتعزيز الروابط بين الدول

جلسة حول أهمية معارض
جلسة حول أهمية معارض إكسبو الدولية

استضافت منصة السياسات العالمية، وهي إحدى مبادرات القمة العالمية للحكومات، جلسة بعنوان "معارض إكسبو الدولية: شراكات عالمية تلهم الحكومات والشعوب"، شاركت فيها ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، ووانج جينزين نائب رئيس مجلس الإدارة للمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية، وجو كايزر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز. 

واستعرض المشاركون في الجلسة أهمية إقامة معارض الإكسبو العالمية منذ أول معرض إكسبو أقيم في لندن في العام 1851، إذ تعتبر فعاليات الإكسبو منصة مثالية لتعزيز التواصل والتعاون بين الدول والشعوب من كافة الجنسيات خارج الوسائل والقنوات التقليدية، فضلاً عن مساهمتها في تحفيز الابتكار. 

وقالت ريم الهاشمي  وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ، إن استخدام التكنولوجيا بدون العنصر البشري لن يتم تكوين الشراكات التي يطمح إليها البشر، ولهذا السبب تُعتبر معارض الإكسبو العالمية مهمة جداً لأنها ترسّخ هذا العنصر البشري في التواصل. 

وأضافت الهاشمي أن معارض الإكسبو في المستقبل تواجه عدة تحديات، خاصة مع انسحاب فرنسا من استضافة الإكسبو في 2025، لكن ما زال هناك ثلاث دول مرشحة لاستضافة المعرض، وقد لمست حماسة العديد من الدول لافتتاح أجنحتها خلال إكسبو دبي القادم في 2020. 

وأكدت الهاشمي أن معارض الإكسبو ليست مجرد فعاليات مؤقتة، بل هي بداية لمشاريع ستدوم في المستقبل، إذ تعمل الإمارات على توسعة خط المترو ليصل إلى موقع الإكسبو، ويتم تحضير البنية التحتية الحديثة في إطار تحرك سكان المدينة في هذا الاتجاه.

وأشارت الهاشمي إلى أهمية بناء شراكات وعلاقات تعاون قوية مع دول مثل الصين وشركات رائدة مثل سيمنز، حيث سيكون لهذه الشراكات أثر إيجابي في بروز شركات ناشئة ناجحة في المستقبل. 

وشددت على أنه لا يمكن لأي دولة التعامل مع التحديات وحدها، سواء كانت تتعلق بالتصدي للتغير المناخي أو بمكافحة الإرهاب، منوهة بأن مثل هذه التحديات يحتاج إلى شراكات وتعاون وتنسيق بين أطراف مختلفة، ومن شأن معارض الإكسبو أن تعزز هذا النوع من العلاقات وأن ترسخ هذه الجهود نحو الأفضل.

وقال وانج جينزين نائب رئيس مجلس الإدارة للمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية إن الإكسبو كان له دور بالغ الأهمية في الترويج لدور الصين في التنمية، مشيراً إلى أن معارض الإكسبو تعد فرصة مثالية لعرض إنجازات الدول واستعراض المفاهيم الجديدة وفرص التعاون الدولي. 

وأشار جينزين إلى أن معرض الإكسبو الذي أقيم في شانجهاي عام 2010 استقطب نحو 75 مليون زائر، منوهاً بأن الإكسبو هو الحدث الوحيد في العالم الذي يستقطب مثل هذه الأعداد الهائلة من الزوار. 

وأشاد بجهود الإمارات في تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية مع الصين، وتحدث عن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به الإمارات والذي تستطيع من خلاله الربط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا لتخلق بذلك سوقاً كبيرة الحجم. 

وعبّر جينزين عن دعم الصين لمعرض إكسبو دبي 2020، قائلاً بأن بلاده ستبني ثاني أكبر جناح في المعرض القادم وسيتمحور شعاره الرئيسي حول "الابتكار والفرص".

وتحدث جو كايزر عن شراكة سيمنس مع معرض إكسبو دبي 2020 وعن أهميته في جمع الناس مع بعضها البعض وخلق روابط وعلاقات مستدامة، مشيراً إلى أن سيمنس تعتزم بناء مركز لوجستي لها في دبي، ومنوهاً بأهمية معارض الإكسبو بشكل عام كونها منصة مناسبة لاختبار التقنيات الجديدة مثل التطبيقات وإنترنت الأشياء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك