البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

قمة الحكومات تناقش مبادرة "مليون مبرمج عربي" بحضور ممثل "فيسبوك"

مناقشة مبادرة مليون
مناقشة مبادرة مليون مبرمج عربي

استضافت منصة السياسات العالمية ضمن فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، جلسة حوارية حول مبادرة "المليون مبرمج عربي" التي أطلقها محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في أكتوبر الماضي، كأكبر مشروع برمجة يسعى إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها ومواكبة التطور المتسارع في علوم الحاسوب.

وجمعت الجلسة كلاً من جول كابلين، نائب الرئيس للسياسات العامة في شركة فيسبوك، وماجنوس أولسن، الشريك المؤسس لشركة كريم، وسيباستيان ثرون، رئيس مجلس إدارة شركة يوداسيتي، وأدارت الحوار لين شومان، مقدمة البرامج في قناة العربية. 

واستهل ثرون الحوار بالإشادة بمبادرة "مليون مبرمج عربي" وأكد أنها تعكس الرؤية الرشيدة للحكومة في تطوير قدرات الشباب العربي ومهاراتهم ولفت إلى ضرورة استنساخها في أنحاء أخرى من العالم. 

وناقشت الجلسة مستقبل التوظيف وأهمية إعداد الشباب وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها للمساهمة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذي سيشكل اقتصاد المستقبل، خاصة في ظل التغير الجذري الذي يطرأ على سوق العمل نتيجة القفزات التكنولوجية الهائلة. حيث قدرت شركة الاستشارات العالمية ماكينزي، بأن ما بين 400 إلى 800 مليون شخص سيخسرون وظائفهم بحلول عام 2030. 

وأضاف ثرون أن التعليم هو طريق تقدم أي أمة وهو أساس التنمية، وتقع على عاتقنا مسؤولية تعليم الشباب وإعدادهم للمستقبل. 

وقال كابلين، نائب الرئيس للسياسات العامة لشركة فيسبوك إن شركته العالمية لديها أكثر من ملياري مستخدم، وهي في بحث دائم عن المواهب، وفي هذه المبادرة ركيزة لبناء مجتمع من المبرمجين في المنطقة ونتطلع للاستفادة من توظيف بعض هذه الكفاءات في المستقبل.  

وأكد ماجنوس أولسن، الشريك المؤسس لشركة كريم على أن المنطقة العربية مليئة بالمواهب ولكن ينقصها شركات تكنولوجية ضخمة تقوم بصقل الكفاءات وتأهيلها لإدارة مشاريع كبيرة ومعقدة، مضيفا أن الشركة تملك حاليا 300 موظف معظمهم من المبرمجين، وأنه يتوقع مضاعفة العدد في السنة القادمة.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك