البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

جلسة حول دور الشباب والمرأة في التغيير ضمن القمة العالمية للحكومات

جلسة دور المرأة والشباب
جلسة دور المرأة والشباب في التغيير

عقدت وزارة التغير المناخي والبيئة جلسة حوارية بعنوان "تحت الضوء .. النساء والشباب"، بحثت سبل الاستفادة من قدرات النساء والشباب في إحداث التغيير الإيجابي، في إطار فعاليات "منتدى التغير المناخي" الذي ينظم تحت شعار "العمل الآن من أجل المناخ" ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات في دورتها السادسة.

حضر الجلسة حصة بنت عيسى بو حميد وزير تنمية المجتمع، وفوريست وايتاكر المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة "وايتاكر للسلام والتنمية" مبعوث "يونسكو" من أجل السلام.

وناقشت الجلسة التأثير غير المتوازن للتغير المناخي على النساء والشباب، وأدار عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا" الحوار في الجلسة التي ركزت على أساليب تجاوز الأنماط المتبعة حالياً، والاستفادة من الحلول التي يمكن للنساء والشباب دعمها لتحسين العلاقة بين الإنسان والمناخ.

وقال عدنان أمين إن الكوارث المرتبطة بالمناخ لا تتراجع، بل تزداد باضطراد، مما سيكون أكثر مأساوية في تأثيراته ونطاقه أيضاً، لذا، سيشهد العالم مع الأسف زيادة كبيرة في أعداد النساء والأطفال الذين سيفقدون حياتهم، أو يتوقف تطورها.

وأكدت حصة بنت عيسى بوحميد أن هناك خلط عالمي بين النساء والأطفال ويتم الحديث عنهم كفئة واحدة، فيما تتعامل معهما الإمارات على أنهما فئتان منفصلتان لكل منهما أجندة تمكين خاصة به، وبالأخص النساء.

وأضافت أن هذا الفصل يرجع إلى الأهمية التي تمثلها المرأة بشكل عام، والاهتمام الذي تحظى به في الإمارات، فتمكين المرأة يعني تمكين أمة بأكملها، ووجود أمرأه مثقفة قادرة على اتخاذ القرار والتعامل في الأزمات من دوره خلق جيل كامل يتمتع بالقدرة والثقافة نفسها.

وأشارت بو حميد إلى أن ضرورة التركيز على فئتي النساء والأطفال خلال التعامل مع الكوارث الطبيعية يعود إلى كون هاتين الفئتين الأكثر عرضة للتضرر والموت بمقدر 14 ضعف أكثر من باقي فئات المجتمع.

كما أن تأثر الفئتين تحديدا بالكوارث وعدم إنقاذهم سيؤدي إلى خلل كبير في التركيبة العامة لأي مجتمع.

ولفتت إلى أن الإمارات تمتلك رصيدا كبيرا من خطط ومشاريع الاهتمام بالنساء، وتظهر نتائجها واضحة في كون 66% من العاملين في الجهات الحكومية في الدولة نساء، و15% من هذه النسبة في مناصب قيادية رفيعة، كما أن 13% من وزراء دولة الامارات من النساء، و20% من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي من النساء.

وقال فوريست وايتاكر إن النساء يشكلن الفئة الأكثر عرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية، لذا يجب التركيز على حمايتهن ورفع وعيهن بكيفية التعامل مع هذا النوع من المخاطر.

وأشار إلى أن الاهتمام يجب أن يطال فئة الشباب التي تعد الفئة الأكثر تأثيراً في المجتمع، فوفقا للإحصاءات 52% من سكان العالم من الشباب، و70% من سكان المناطق التي تعاني من نزاعات وصراعات وكوارث طبيعية تحت عمر 35 عاماً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك